روسيا تقرر شراء حاملة المروحيات "ميسترال" الفرنسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59715/

اتخذت القيادة الروسية قرارا بشراء حاملة المروحيات الفرنسية "ميسترال". اعلن ذلك نيقولاي ماكاروف رئيس هيئة الاركان العامة في الجيش الروسي في مؤتمر صحفي عقده يوم 14 ديسمبر/كانون الاول في موسكو.

اتخذت القيادة الروسية قرارا بشراء حاملة المروحيات الفرنسية "ميسترال". اعلن ذلك نيقولاي ماكاروف رئيس هيئة الاركان العامة في الجيش الروسي في مؤتمر صحفي عقده يوم 14 ديسمبر/كانون الاول في موسكو.
وقال ماكاروف :" يتم الآن التباحث في مسألة السعر. واظن ان كل الوثائق ستجهز في العام الجاري".
وسبق لرئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون ان اعلن في مؤتمر صحفي عقده يوم 9 ديسمبر/كانون الاول في اعقاب الاجتماع الخامس عشر للجنة الروسية - الفرنسية الخاصة بالتعاون الثنائي انه ليست هناك مشاكل تتعلق بتسليم تكنولوجيات "ميسترال" الى الجانب الروسي. واعاد فينيون الى الاذهان آنذاك  ان فريقا روسيا رفيع المسنوى قد زار فرنسا ليبحث مسألة شراء "ميسترال" ويتفق على سعرها وبعض المسائل التقنية.
اما فلاديمير بوتين فاقترح بدوره في المؤتمر الصحفي نفسه" ان ننتظر  انتهاء المناقصة".
وقد اشاد الجنرال الكسندر كولباتشينكو قائد قوات  الصواريخ والمدفعية الساحلية بامكانات حاملة الطائرات "ميسترال"  قائلا ان هذه السفينة ستزيد من قدرة مشاة البحرية على المناوراة في المياه الساحلية وفي المياه الدولية، علما انها تتسع لكتيبة واحدة بالاضافة الى الآليات الحربية التابعة لمشاة البحرية. ويبلغ مدى عمل السفينة 10 الاف ميل بحري اي المحيط العلمي كله عمليا.
يذكر ان الجانبين الروسي والفرنسي اعلنا خلال زيارة دميتري مدفيديف لفرنسا في مارس/آذار الماضي انهما يبدآن في المحادثات الخاصة بشراء الجانب الروسي حاملات المروحيات الفرنسية "ميسترال". لكن روسيا اعلنت في خريف العام الجاري وفقا لقوانينها طرح مناقصة توريد حاملات المروحيات. وتعتبر شركة "سان نزاره" الفرنسية لصنع السفن مرشحا رئيسيا للفوز في المناقصة.
وكان جاك ارديله مدير عام الشركة الفرنسية الصانعة لـ "ميسترال"  قد صرح في وقت سابق لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء بانه في حال عقد الصفقة مع روسيا الاتحادية فان اول سفينة من طراز "ميسترال" سيتم  انجاز بنائها في فرنسا في اواخر عام 2013. اما السفينة الثانة فسينجز صنعها عام 2014.  ويرى ارديله ان المصانع الروسية بامكانها  استيعاب تكنولوجيا صنع السفن من طراز "ميسترال" بحلول عام 2016.
والجدير بالذكر ان حمولة حاملة المروحيات الفرنسية "ميسترال"  تبلغ  21 الف طن، وطولها الاقصى  210  امتار، وسرعتها  تزيد عن 18عقدة بحرية، ومدى الابحار حتى 11 ألف ميل، وطاقمها يتكون من  160 فردا.  وبالاضافة الى ذلك فبوسع السفينة ان تحمل على ظهرها قوات انزال  بتعداد  450 فردا او 900 فردا لمدة قصيرة. وتضم مجموعة المروحيات المرابطة على متن السفينة  16 مروحية تتواجد 6 مروحيات منها على مدرج  الاقلاع في آن واحد. كما تمتلك السفينة  4 زوارق خفيفة للانزال او زورقين عاملين على الوسادة الهوائية. اما مستودعات  الشحن للسفينة فيمكن ان تتسع لما يزيد عن 40 دبابة او 70 عربة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)