روسيا: إنطلاق أول إنتخابات مباشرة منذ 8 سنوات لإختيار المحافظين بعدة مقاطعات

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597026/

بدأت في الاقاليم الروسية يوم الاحد 14 اكتوبر/تشرين الاول الإنتخابات المباشرة الاولى منذ ما يقرب من 8 سنوات لإختيار رؤساء المقاطعات عبر الإقتراع المباشر من السكان. ويبدأ تجديد سلك المحافظين اليوم بـ5 مقاطعات روسية.

بدأت في الاقاليم الروسية يوم الاحد 14 اكتوبر/تشرين الاول الإنتخابات المباشرة الاولى منذ ما يقرب من 8 سنوات لإختيار رؤساء المقاطعات عبر الإقتراع المباشر من السكان. ويبدأ تجديد سلك المحافظين اليوم بـ5 مقاطعات روسية.

وفي ذات اليوم تجرى إنتخابات البرلمانات المحلية في ستة أقاليم روسية وكذلك إنتخابات عمدتي مدينتي خيمكي وكاليننغراد، إضافة إلى إجراء 4 آلاف اقتراع لانتخابات محلية واستفتاءات في 77 منطقة من المناطق الروسية. ولا يسرى اليوم الموحد  للإقتراع على مقاطعات موسكو وإيفانوفسك وطامبوفسك وكذلك مدن بطرسبورغ وماري إيل وإنغوشيا.

من جهتها تنتظر اللجنة المركزية للإنتخابات الروسية النتائج الأولية للإنتخابات مع حلول الساعة 12 بتوقيت موسكو الاحد، بعد أن تصل نتائج إنتخابات المحليات من كامتشاتكا وتشيكوتكا وكوليم وهي في أقصى الشرق حيث ستغلق مراكز الإقتراع ابوابها قبل 8 ساعات مما عليه في موسكو بسبب فارق التوقيت.

وكانت الانتخابات المباشرة الاخيرة لاختيار رؤساء الاقاليم قد جرت في دائرة نينيتسك ذات الحكم الذاتي في 6 فبراير/شباط عام 2005 ، ثم بدأ يسري بعد ذلك نظام يقضي بإقرار المحافظين من قبل البرلمانات المحلية، بعد أن يصوت نوابها لصالح أو ضد المرشحين الذين يقوم بطرحهم رئيس البلاد.

إنتخابات 2012: شكل جديد وأحزاب جديدة

في ذات السياق، كان مجلس الدوما الحكومي (البرلمان) قد أقر قانونا يقضي بإعادة الإنتخاب المباشر لرؤساء الأقاليم في النصف الاول من عام 2012. وبالاختلاف عن انتخابات تسعينيات القرن الماضي وبداية الألفية الثالثة، ينبغي على كل مرشح من المرشحين حاليا جمع توقيعات عدد محدد من النواب والقيادات المحليين لتأييد ترشيحه حتى يستطيع المشاركة في الانتخابات.

أما الإختلاف الكبير الثاني لهذه الانتخابات عن الانتخابات السابقة فيكمن في العدد الكبير للأحزاب المشاركة والتي تأتي كنتيجة مباشرة للإصلاحات السياسية التي بدأت في العام 2012. ففي ابريل/ نيسان الماضي دخل حيز التنفيذ في روسيا قانون تسهيل إجراءات تسجيل الاحزاب السياسية، والذي قلل على وجه الخصوص بمعدل 80 مرة الحد الآدنى المطلوب من الاعضاء لتسجيل الحزب من 40 ألف إلى 500 شخص.

وتشير معلومات وزارة العدل الروسية عند بداية شهر اكتوبر/ تشرين الاول إلى أن عدد الاحزاب المسجلة في البلاد وصل إلى 40 حزبا، ثمانية منهم فقط كانت قائمة قبل اصدار القانون المذكور. بينما ستتنافس 6 احزب سياسية في 14 اكتوبر/ تشرين الاول على شغل خمسة أماكن شاغرة لمحافظين، في حين سيشارك بوجه عام في الانتخابات الإقليمية، مع الاخذ في الاعتبار البرلمانات المحلية، مرشحين عن 25 حزبا روسيا.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء + "روسيا اليوم"