مصادر عسكرية: اسرائيل تخشى تهريب طائرات ايرانية بدون طيار الى غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597002/

قالت مصادر عسكرية اسرائيلية ان التصريح الاخير للشيخ حسن نصر الله زعيم حركة "حزب الله" الشيعية اللبنانية اثار قلقا لدى القيادة العسكرية الاسرائيلية وخشية من ان تكون طائرات ايرانية بدون طيار قد تم تهريبها الى قطاع غزة لتحصل عليها حركة حماس او "لجهاد الاسلامي".

قالت مصادر عسكرية اسرائيلية ان التصريح الاخير للشيخ حسن نصر الله زعيم حركة "حزب الله" الشيعية اللبنانية اثار قلقا لدى القيادة العسكرية الاسرائيلية وخشية من ان تكون طائرات ايرانية بدون طيار قد تم تهريبها الى قطاع غزة.

ونقل موقع "ديبكا فايل" الاسرائيلي عن المصدر قوله يوم الجمعة 12 اكتوبر/تشرين الاول ان اختراق طائرتين ايرانيتين بدون طيار اطلقتا من قطاع غزة ولبنان، للاجواء الاسرائيلية، سيعتبر في طهران وبيروت بمثابة "مأثرة كبيرة ضد العدو الصهيوني"، وخاصة بعد حادث يوم السبت الماضي حين تمكنت طائرة بدون طيار من التحليق فوق مواقع اسرائيلية استراتيجية، بما في ذلك مفاعل ديمونة النووي قبل ان يتم اسقاطها.

ورصدت اسرائيل في الفترة الاخيرة نشاطا كثيفا الى درجة غير عادية من قبل حماس للتمويه على مواقع معينة في قطاع غزة، الامر الذي زاد من الشبهات بان حماس او حركة "الجهاد الاسلامي" المدعومة من ايران حصلتا على طائرة بدون طيار او اجزاء منها او حتى عدة طائرات.

وذكرت المصادر انها على اعتقاد بان عناصر من "حزب الله" وصلوا الى قطاع غزة لتدريب الفرق الفنية لحماس على تجميع الطائرات بسرعة واطلاقها قبل ان تكتشفها المخابرات الاسرائيلية.

ورجحت المصادر بان يكون تهريب اجزاء الطائرات قد جرى جوا، وبدفعات صغيرة، اثناء رحلات مسؤولين فلسطينيين من والى بيروت عبر مطار القاهرة الدولي. وتعتقد المصادر بان وفد حماس الذي زار بيروت وطهران الشهر الماضي لتوقيع مذكرات التعاون العسكري هيهات ان يفوت الفرصة لنقل اجزاء من طائرات ايرانية الى قطاع غزة في طريق العودة.

يذكر ان حسن نصر الله كان قد اعلن يوم الخميس الماضي ان "المقاومة في لبنان ارسلت طائرة استطلاع بدون طيار متطورة من الاراضي اللبنانية باتجاه البحر وسيرتها مئات الكيلومترات فوق البحر، ثم اخترقت إجراءات العدو الجديدة ودخلت جنوب فلسطين، وحلقت فوق العديد من المواقع المهمة قبل ان يتم اكتشافها من قبل سلاح الجو الاسرائيلي".

واضاف ان الطائرة كانت من صنع ايراني، مشيرا الى ان حركته تكشف "جزء من قدراتها، وهذا لا ينتقص من حجم المفاجآت التي لديها".

المصدر: "ديبكا فايل" + "روسيا اليوم"