ايران مستعدة لابداء المرونة مقابل خطوات جوابية بشأن ملفها النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597000/

اعلن رامين مهمانبرست المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الايرانية قوله ان ايران مستعدة لابداء المرونة لازالة قلق المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي، ولكن مقابل خطوات جوابية.

نقل موقع قناة "برس تي في" التلفزيونية الايرانية يوم السبت 13 اكتوبر/تشرين الاول عن رامين مهمانبرست المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الايرانية قوله ان ايران مستعدة لابداء المرونة لازالة قلق المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي، ولكن مقابل خطوات جوابية.

واشار المسؤول الايراني الذي كان يتحدث في المنتدى الاعلامي الاورآسي بالعاصمة الكازاخستانية استانا يوم الجمعة، اشار الى انه يجب ان يعترف المجتمع الدولي بحق ايران في تخصيب اليورانيوم لاغراض سلمية.

وقال مهمانبرست: "في حال ضمنوا لنا توفير اليورانيوم المخصب بنسبة 20% لمفاعل طهران للابحاث العلمية ، فسيكون مسؤولونا على استعداد للدخول في المفاوضات بشأن قضية التخصيب".

وتجدر الاشارة الى ان المجتمع الدولي يطالب ايران بوقف اعمال التخصيب، فيما تصر طهران على حقها في ذلك، مشيرة الى انها لا تنوي تخصيب اليورانيوم الى درجة تزيد على 20%.

وشدد مهمانبرست على حق ايران في تخصيب اليورانيوم الى حد 20%، مشيرا الى ان "جميع الدول تتمتع بهذا الحق". كما لفت الانتباه الى ان طهران كانت قد اعربت في الجولة السابقة من المفاوضات بينها وبين السداسية الدولية عن استعدادها للقيام بخطوات لازالة قلق المجتمع الدولي، وذلك في اطار متفق عليه ينص على قيام الطرفين بخطوات متبادلة.

وعاد المتحدث باسم الخارجية الايرانية للتأكيد على الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني، مشيرا الى ان بلاده تلتزم بمعاهدة حظر انتشار السلاح النووي وتتخذ موقفا معارضا لانتاجه.

المصدر: "برس تي في"