العربي: سوء استخدام الفيتو يمنع الحل في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596983/

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الى اتخاذ الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي موقفا موحدا من الازمة السورية، مطالبا بتقييد استخدام حق الفيتو.

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الى اتخاذ الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي موقفا موحدا من الازمة السورية، مطالبا بتقييد استخدام حق الفيتو.

ونقلت "النشرة" عن العربي تأكيده على "ضرورة اتحاد دول مجلس الأمن لوقف العنف في سوري"، مشيرا الى أنه "كلما يأتي قرار دولي لتغيير الوضع يعترضه حق النقض الفيتو".

واعتبر خلال كلمة له يوم السبت 13 اكتوبر/تشرين الاول في الجلسة النقاشية التي تجري ضمن دورة منتدى اسطنبول العالمي، اعتبر أن "السلام يتم من خلال عدم السماح للمارسات الأحادية"، لافتا إلى أن "التخلص من حق النقض هو حلم محض خيال، ولا بد أن يكون هناك تعديل يوضح كيفية الخروج من هذا الوضع".

واوضح أن "ما نحتاجه هو مقترح متواضع ومحاولة لتقييد مدى استخدام وممارسة حق النقض الفيتو، ولا بد من قيود عليه من خلال تعديلات".

وإذ شدد على أن "هناك أمورا خارج حق النقض"، أكد أن "سوء استخدام الفيتو يمنع الحل في سورية، ولا بد من أن نأخذ الموضوع بجدية ونصل لجوهر الأمر وضمان أن الفيتو الذي جمد إرادة الغالبية لن يستمر".

هذا وافادت وكالة أنباء "الأناضول" التركية بأن "وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو وأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، ناقشا آخر المستجدات على الحدود التركية - السورية، ووضع المعارضة السورية وقضية الطائرة السورية التي اعترضتها تركيا مؤخرا، وذلك في إجتماع عقد على هامش فعاليات منتدى اسطنبول الدولي الذي استغرق 45 دقيقة".

وذكرت الوكالة ان العربي استفسر في الاجتماع عن آخر تطورات الوضع على الحدود، مقدما تعازيه لضحايا القصف الذي طال بلدة حدودية تركية.

كما التقى نبيل العربي برئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وبحث معه تطورات الازمة السورية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية