وفاة ريتشارد هولبروك الموفد الامريكي الخاص لباكستان وأفغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59698/

توفي الدبلوماسي الأمريكي المخضرم، ريتشارد هولبروك مسؤول ملف باكستان وأفغانستان في الإدارة الأمريكية يوم الاثنين 13 ديسمبر/كانون الأول، بعد جراحة على الشريان الابهر ( الأورطي ). وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن حزنه العميق لرحيل هولبروك، واصفا اياه بانه "عملاق حقيقي للسياسية الخارجية الأمريكية، جعل أمريكا أقوى وأكثر أمناً واحتراما في العالم".

توفي الدبلوماسي الأمريكي المخضرم، ريتشارد هولبروك مسؤول ملف باكستان وأفغانستان في الإدارة الأمريكية يوم الاثنين 13 ديسمبر/كانون الأول، بعد جراحة على الشريان الابهر ( الأورطي).
وقالت مصادر أمريكية إن هولبروك (69 عاماً) توفي في مستشفى "جامعة جورج واشنطن"، بعد أن نقل إليها يوم السبت، إثر وعكة صحية أثناء اجتماعه بوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون يوم الجمعة الماضي.
وأعلنت وزارة الخارجية الامريكية في وقت سابق من يوم الاثنين ان هولبروك "في وضع حرج جدا" بعد خضوعه لعملية في الشريان الاورطي.
وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن حزنه العميق لرحيل هولبروك، واصفا اياه بانه "عملاق حقيقي للسياسية الخارجية الأمريكية، جعل أمريكا أقوى وأكثر أمناً واحتراما في العالم". واعرب أوباما عن تقديره لـ هولبروك لموافقته على تولي مسؤولية ملف باكستان وأفغانستان وكافة انجازاته في هذا المنصب.
وبدورها قالت وزيرة الخارجية الأمريكية: "كان دبلوماسي بارع امتلك شجاعة للوقوف شامخاً أمام الطغاة والدفاع عن مصالح الولايات المتحدة وحتى في أحلك اللحظات..  قلة فقط نجحت في ترك بصمة واضحة على وزارة الخارجية و بلادنا".
ويذكر ان هولبروك كان مهندس اتفاقات دايتون التي انهت حرب البوسنة في 1995، ويطلق عليه لقب "كيسنجر البلقان".
وفي عام  2008 أوكل إليه الرئيس الأمريكي أصعب المهام الدبلوماسية، كممثل الولايات المتحدة الخاص لباكستان وأفغانستان.
ويشار الى ان هولبروك الذي ولد في 24 ابريل/نيسان 1941 في نيويورك، بدأ حياته الدبلوماسية في عمر الـ21 في فيتنام بفضل معرفته اللغة الفيتنامية. وهو متزوج واب لولدين.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك