روسيا والصين تدعوان لتسوية الوضع في سورية على اساس قرارات مجلس الامن وبيان جنيف

أخبار العالم العربي

روسيا والصين تدعوان لتسوية الوضع في سورية على اساس قرارات مجلس الامن وبيان جنيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596923/

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في اعقاب المشاورات بين ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط، نائب وزير الخارجية الروسي ونظيره الصيني تشاي جون، ان موسكو وبكين تدعوان الى تسوية الوضع في سورية بأسرع ما يمكن على اساس قرارات مجلس الامن الدولي وبيان جنيف لمجموعة العمل حول سورية.

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها يوم الجمعة 12 اكتوبر/تشرين الاول في اعقاب المشاورات بين ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط، نائب وزير الخارجية الروسي ونظيره الصيني تشاي جون، ان موسكو وبكين تدعوان الى تسوية الوضع في سورية بأسرع ما يمكن على اساس قرارات مجلس الامن الدولي وبيان جنيف لمجموعة العمل حول سورية.

واشارت الخارجية الروسية الى ان الجانبين الروسي والصيني توصلا الى رأي موحد بان "الازمات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا من الضروري ان تحلها شعوب بلدان المنطقة بنفسها عن طريق سلمي عبر حوار وطني واسع ومن دون تدخل خارجي".

واعرب الدبلوماسيان عن القناعة بان "جهود المجتمع الدولي لمساعدة هذه العمليات يجب ان تقوم على المبادئ الاساسية للقانون الدولي، بما في ذلك احترام استقلال وسيادة ووحدة اراضي الدول".

ودعا بوغدانوف وتشاي جون، نظرا لاستمرار الازمة في سورية، الى "تسويتها بأسرع ما يمكن على اساس قرارات ذات الشأن لمجلس الامن الدولي وبيان جنيف المتفق عليه والصادر عن اجتماع مجموعة العمل حول سورية يوم 30 يونيو/حزيران الماضي". وهما يريان ان الاخضر الابراهيمي المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية يجب ان يلعب دورا مهما في تحقيق ذلك.

واكد الدبلوماسيان الروسي والصيني سعيهما المشترك الى دعم التعامل السياسي الوثيق بين روسيا والصين وتنسيق المواقف بشأن الوضع في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا عبر قنوات ثنائية وفي اطار متعدد الاطراف على حد سواء، بما في ذلك في اطار مجموعة "بريكس" التي تضم روسيا والصين والبرازيل والهند وجمهورية جنوب افريقيا.

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"