بان كي مون يدعو الى القضاء على الزواج المبكر

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596918/

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى وضع حد لزواج الأطفال والاهتمام بقضايا الطفلة وضمان حقوقها، معتبرا أن الزواج المبكر يشكل انتهاكا لحقوق الإنسان الأساسية.

دعى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى وضع حد لزواج الأطفال والاهتمام بقضايا الطفلة وضمان حقوقها، معتبرا أن الزواج المبكر يشكل انتهاكا لحقوق الإنسان الأساسية.

وقال بان في خطاب بمناسبة الاحتفال لأول مرة بيوم الطفلة الدولي يوم الخميس 11 أكتوبر/تشرين الأول ان "الزواج المبكر يحرم البنات كثيرا من الامكانيات في الحياة ويضر بهن"، وفقا لما نقلته وكالة "اتار تاس". وأضاف أن الطفلة التي زوجها الوالدان في سن مبكرة مضطرة الى ترك المدرسة، كما يزداد خطر تعرضها للعنف والمعاملة السيئة. وتابع لافتا الى أن الزواج المبكر يمكن أن يسفر عن حمل الطفلة غير المرغوب فيه بما يترتب عليه  من مخاطر لصحة الطفلة في العديد من الأحيان.

وأعلن بان في كلمته أن الامم المتحدة ستركز اهتمامها على مسألة زواج الأطفال. وقال أن نحو ثلث الفتيات في العالم (أي نحو 70 مليونا) اللائي تتراوح أعمارهن حاليا بين 20 و 24 ‏عاما تزوجن وهن مازلن لم يبلغن سن الـ18 سنة". وأشار الى أن هذا المؤشر يمكن أن يتضاعف في السنوات الـ10 القريبة اذا ما استمرت التطورات في اتجاهاتها الحالية.‏

وأعرب الامين العام للامم المتحدة  عن قناعته بأن التعليم يشكل أحد أفضل السبل لحماية الأطفال من الزواج المبكر، داعيا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الى زيادة استثماراتها في هذا المجال.

وأضف قائلا ان العناية بمستقبل البنات ترسي أساسا لتغيير العالم نحو الأفضل، اضافة للمساهمة في الجهود الرامية لمكافحة الفقر والمجاعة والأمراض والعنف.

أفلام وثائقية