نائب الرئيس الامريكي: ايران بعيدة عن التسلح النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596871/

استبعد جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي ان تتمكن إيران من امتلاك سلاح نووي في القربت العاجل، مؤكدا ان إدارة الرئيس باراك أوباما حريصة على عدم السماح لإيران بامتلاك هذا النوع من السلاح.

استبعد جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي ان تتمكن إيران من امتلاك سلاح نووي في القربت العاجل، مؤكدا ان إدارة الرئيس باراك أوباما حريصة على عدم السماح لإيران بامتلاك هذا النوع من السلاح.

وقال بايدن في أول مناظرة تليفزيونية يوم 11 اكتوبر/تشرين الأول مع منافسه الجمهوري بول راين، إن إيران لا تزال "بعيدة بمسافة معتبرة" عن امتلاك سلاح نووي. وأكد  إصرار الولايات المتحدة على وقف إيران عن امتلاك هذا السلاح قبل فوات الاوان. وأضاف قائلا "لن نسمح للإيرانيين من الحصول على سلاح نووي".

من ناحيته قال ريان "عندما انتخب باراك اوباما كان لديهم (الايرانيون) الكثير من المعدات النووية لصنع قنبلة. اليوم لديهم المزيد لصنع خمس قنابل".

ورد بايدن بلهجة هجومية "هذا الامر لا يمكن تصديقه". واضاف "الاسرائيليون والولايات المتحدة وكذلك جميع اجهزة المخابرات العسكرية وصلت الى نفس النتيجة بالنسبة لاقتراب ايران من صنع سلاح نووي".

وقد بدأت المناظرة بين المرشحين الديمقراطي والجمهوري لمنصب نائب الرئيس الامريكي في الانتخابات التي ستجرى الشهر القادم بنقاش ساخن بشأن مسؤولية الادارة الامريكية عن الهجوم على القنصلية الامريكية في مدينة بنغازي الليبية، والذي قتل فيه السفير الامريكي.

وقال بايدن في بداية المناظرة "سوف نذهب إلى النهاية في القضية والى أي مكان تقودنا الوقائع ومهما كانت سوف نعلم الامريكيين بها لأنه مهما كانت الاخطاء التي ارتكبت فهي لن تتكرر".

ورد ريان قائلا "قضى الرئيس ( أوباما) أسبوعين كي يعرف ان الامر يتعلق بهجوم ارهابي".

وتساءل راين "ألم يكن من الضروري ارسال عسكريين لحماية سفيرنا في بنغازي؟". واعتبر ان الهجمات الاخيرة على الامريكيين في العالم العربي اظهرت انه "عندما نعطي الانطباع اننا ضعفاء فان اعداءنا سيعملون على اختبارنا".

المصدر: بي بي سي