بوتين يدعو السلطات العراقية لرفع بعض القيود التجارية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596733/

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال المباحثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي يزور روسيا حاليا، دعا السلطات العراقية الى رفع بعض القيود التجارية القائمة.

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال المباحثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي يزور روسيا حاليا، دعا السلطات العراقية الى رفع بعض القيود التجارية القائمة.

وقال بوتين خلال المباحثات التي جرت بمقر الرئاسة الروسية في ضواحي موسكو يوم الاربعاء 10 اكتوبر/تشرين الاول: "اذا كان من الممكن رفع بعض القيود في تجارتنا المتبادلة، فمن شأنها ان تتطور بسرعة أكبر". واضاف قوله: "واعتقد اننا من جانبنا قد قمنا برفع هذه القيود".

ويدور الحديث هنا عن توريدات الانابيب الروسية الصنع الى العراق. فقد واجهت الشركات الروسية اثناء عقد الصفقات بعض القيود والمطالب القانونية العراقية الاضافية.

واعرب بوتين عن امله بأن تقدم القيادة العراقية الدعم اللازم لشركات الطاقة الروسية الكبرى التي تعمل في البلاد. وقال: "للاسف، فان حجم التبادل التجاري بيننا ليس كبيرا الى الحد المطلوب بعد. ولكن ثمة مشاريع كبيرة جيدة وواعدة. وتقوم شركاتنا بالعمل في العراق".

واوضح الرئيس الروسي ان الحديث يدور عن العديد من الشركات الكبرى للطاقة، وليس فقط عن الروسية بل والدولية ايضا. واضاف قوله: "آمل بان يتطور عملها تدريجيا، واعول على دعمكم".

وقال فلاديمير بوتين: "بامكاننا ان نقوم بأول خطوات جدية في مجال التعاون العسكري التقني".

من جانبه ابلغ نوري المالكي الرئيس الروسي بانه اتفق خلال مباحثاته مع رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف يوم الثلاثاء على تحديد عدد من الاتجاهات الواعدة للتعاون وتكليف الوزراء المعنيين بدراسة هذا الموضوع.

وقال المالكي ان الحديث يدور عن قطاعات النفط والغاز والطاقة الكهربائية ومجالات التجارة والاستثمارات والبناء، بالاضافة الى التعاون العسكري وغير ذلك من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

هذا وكانت روسيا والعراق قد وقعا في الفترة الاخيرة عقودا في مجال التعاون العسكري التقني بقيمة تزيد على 4.2 مليار دولار.

وكان قد تم الاعلان يوم الثلاثاء الماضي عن موافقة الحكومة العراقية على عقد للتنقيب عن النفط بالبلوك رقم 10 في جنوب العراق، وذلك في اطار المشروع الذي تديره شركة "لوك اويل".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية