القيادة العسكرية التركية تهدد سورية بـ"رد أقوى" في حال تجدد القصف على الحدود

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596711/

هدد الجنرال نجدت اوزل رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التركية، هدد سورية "برد أقوى" اذا ما استمرت في إطلاق النار على المناطق الحدودية التركية.

هدد الجنرال نجدت اوزل رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التركية، هدد سورية "برد أقوى" اذا ما استمرت في إطلاق النار على المناطق الحدودية التركية.

ونقل التلفزيون التركي عن الجنرال اوزل قوله الاربعاء 10 أكتوبر/تشرين الأول اثناء زيارته قرية أكجاكالي جنوب شرق البلاد: "رددنا (على القصف من الجانب السوري).. واذا ما استمروا، فسنرد بشكل أقوى".

وأكد الجنرال اوزل الذي كان يتفقد مع قادة آخرين في الجيش القوات المنتشرة على الحدود مع سورية، ان الجانب السوري "تكبد خسائر مهمة" جراء الرد التركي، حسب تعبيره.

هذا وكان 5 مدنيين أتراك قتلوا يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول إثر سقوط قذيفة سورية على أحد المنازل في بلدة أكجاكالي. وردت القوات التركية على هذا بإطلاق النار على مواقع عسكرية سورية في منطقة الحدود. وقام الجيش التركي مجددا بقصف مواقع عسكرية سورية مطلع الاسبوع الجاري بعد سقوط قذيفة مورتر قادمة من سورية في الأراضي التركية.

تركيا تنشر 40 مقاتلة قرب الحدود السورية

الى ذلك، اكدت مصادر إعلامية أن الجيش التركي حرك 40 طائرة مقاتلة الى قاعدته في ديار بكر الجوية القريبة من الحدود مع سورية وذلك استعدادا لعمليات عسكرية محتملة ضد سورية.

وكانت معلومات قد وردت ان تركيا نشرت ما لا يقل عن 25 مقاتلة "إف 16" في قاعدة ديار بكر الجوية وذلك خلال ليل الاثنين على الثلاثاء.

من جانبه اوضح المحلل السياسي أحمد صوان في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" ان الجيش السوري لم يقصف المناطق التركية لانه ليس من مصلحة القيادة السورية تصعيد التوتر اكثر من ذلك، في حين رفع وتيرة التوتر يصب في مصلحة الجماعات المسلحة. واكد ان ضمان أمن الحدود يقع على الطرفين السوري والتركي.

بدوره اعتبر الخبير في شؤون الشرق الأوسط ألكسي فيننكو في حديث لقناة "روسيا اليوم" أنه حتى الان لم نسمع بشكل علني اعلان حرب رسمي بين تركيا وسورية، وان هذه التصريحات تقع في اطار الاستهلاك الاعلامي الداخلي. وتوقع الخبير ان تركيا لا تسعى لشن حرب واسعة النطاق لكنها مستعدة لمواجهة الرئيس الاسد.

 بينما قال المحلل السياسي التركي مصطفى أوزجان في مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" من اسطنبول: "لا اعتقد ان هناك اجواء حرب، ولكن اذا لم يتوقف انهمار القذائف على الاراضي التركية من جانب سورية فان تركيا سترد بشكل اقوى من سابقه اذا كان القصف مقصودا".

المصدر: وكالات