اوكرانيا تنفي توريد السلاح للثوار السوريين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596670/

اعلن المكتب الحكومي الاوكراني للتحكم بالتصدير ان اوكرانيا لا تصدر الاسلحة الى سورية، معربا عن دهشته من المعلومات الواردة حول العثور لدى الثوار السوريين على صناديق تحمل علامة معمل "لوغانسك" الاوكراني للرصاص.

اعلن المتحدث باسم المكتب الحكومي الاوكراني للتحكم بالتصدير ان اوكرانيا لا تصدر الاسلحة الى سورية، معربا عن دهشته من المعلومات الواردة يوم الثلاثاء 9 سبتمبر/ايلول حول العثور لدى الثوار السوريين على صناديق تحمل علامة معمل "لوغانسك" الاوكراني للرصاص.

وقال المتحدث: "لا نصدر اي شيء من هذا".

بدورها، نفت الشركة الاوكرانية "اوكر سبيتس اكسبورت" المسؤولة عن تصدير السلاح قيامها بتوريد السلاح الى سورية، معتبرة ان هذه المعلومات هي "جزء من الحرب الاعلامية" ضد سورية.

وكانت وسائل اعلام قد قالت في وقت سابق ان الثوار السوريين يملكون عدة صناديق تحوي سلاحا اوكرانيا، اذ قالت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" أن شحنات من الأسلحة كانت مخصصة للجيش السعودي تم تحويلها للمسلحين في سورية الذين يقاتلون الجيش النظامي في مدينة حلب.

وشاهد مراسل الهيئة شحنات الذخيرة في أحد مساجد حلب، ولوحظ أنها قادمة من شركة "داستان" الأوكرانية، المتخصصة في صناعة الأسلحة التي تستخدم بحرا والقذائف الصاروخية.

من جانبها نفت وزارة الخارجية الاوكرانية امكانية توريد كييف للسلاح الى سورية. وقال الناطق الرسمي باسمها الكسندر ديغوساروف ان "اوكرانيا لم ولن تورد السلاح الى سورية اذ اننا ننفذ بصرامة التزاماتنا الدولية في قطاع نقل البضائع العسكرية".

غير ان ديغوساروف اشار الى ان بلاده وقعت عام 2010 مع الرياض عقدا لتوريد بضائع عسكرية مخصصة لاستخدام وزارة الدفاع السعودية وذلك وفق القوانين الدولية والانظمة الوطنية.

المصدر: "ايتار-تاس" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية