المجلس الادنى في البرلمان الفرنسي يصادق على اتفاقية الميزانية الاوروبية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596661/

صادق نواب الجمعية الوطنية الفرنسية (المجلس الادنى في البرلمان)  على اتفاقية الميزانية الاوروبية التي تحد من نسبة عجز الميزانية المسموح بها في بلدان الاتحاد الاوروبي.

صادق نواب الجمعية الوطنية الفرنسية (المجلس الادنى في البرلمان) يوم الثلاثاء 9 اكتوبر/تشرين الاول على اتفاقية الميزانية الاوروبية. فقد صوت الى جانب الاتفاقية 477 نائبا مقابل 70 صوتا ضده.

ومن المتوقع ان تحال الاتفاقية الى مجلس الشيوخ (المجلس الاعلى في البرلمان) يوم الاربعاء.

وكانت الاتفاقية قد تم توقيعها في وقت سابق من قبل 25 قائدا من اصل القادة الـ 27  لدول الاتحاد الاوروبي، اي باستثناء جمهورية التشيك وبريطانيا اللتين رفضتا الانضمام الى الاتفاقية التي تشدد من المعايير الخاصة بعجز الميزانية في دول الاتحاد. فبموجب الاتفاقية لا يجب ان تزيد نسبة عجز الميزانية على 0.5% من الناتج الداخلي الاجمالي، وبالنسبة للدول ذات مستوى منخفض للدين الحكومي 1%، وذلك اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني عام 2013 القادم.

وتبلغ نسبة عجز الميزانية وفقا للمعايير الحالية 3% من الناتج الداخلي الاجمالي، لكن ذلك لا يتسم إلا بطابع الوصاية، وليس الزاميا.

وكان الاشتراكيون الفرنسيون يعارضون هذه الوثيقة التي اطلق عليها اسم "اتفاقية ميركل ساركوزي"، معتبرين ان المصادقة عليها ستعرقل تطور الاقتصاد الفرنسي بشكل ملحوظ. ولكن بعد فوز الاشتراكي فرانسوا هولاند في الانتخابات الرئاسية وفوز الحزب الاشتراكي بأغلبية المقاعد في البرلمان، غير الاشتراكيون من مواقفهم.

ولم تتخل عن مواقفها السابقة الرافضة للاتفاقية الاحزاب اليسارية المتطرفة والايقولوجيون فقط.

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"