محلل سياسي ايراني: ايران لا تنوي ان تملك اسلحة نووية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596660/

قال الكاتب والمحلل السياسي محمد شمص في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول ان خطاب المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية ميت رومني خطابا انتخابيا بامتياز، وأشار الى ان السياسة الامريكية في الشرق الأوسط براغماتية تبحث عن مصالحها في المنطقة ولا تتبع أسس ومبادئ ثابتة.

قال الكاتب والمحلل السياسي محمد شمص في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول ان خطاب المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية ميت رومني خطاب انتخابي بامتياز، وأشار الى ان السياسة الامريكية في الشرق الأوسط براغماتية تبحث عن مصالحها في المنطقة ولا تتبع مبادئ ثابتة، معتبرا اياها انها من انشأ ومول تنظيم القاعدة في أفغانستان وثم حاربته، واليوم تدعم مجددا مجموعات من طالبان والقاعدة وتتواصل معهم وتدعمهم عسكريا في أكثر من مكان.

وحول خطاب المرشح الأمريكي الذي اعتبر فيه ايران انها تملك اسلحة نووية قال  شمص ان ايران لاتنوي ان تملك أسلحة نووية او ذرية، فهي تحارب فكرة انتشار اسلحة الدمار الشامل في المنطقة وتدعو اليها في المحافل الدولية. وأشار الى ان الخطاب انتخابي هدفه ايجاد ضغط شعبي وتشكيل رآي عام لصالحه باعتبار ان ايران عدو للولايات المتحدة الأمريكية.

اما بخصوص الوضع السوري قال المحلل السياسي ان أوباما فشل حل الأزمة السورية وهذا  راجع الى الى صعوبة قلب موازين القوى الموجودة في المنطقة التي تمنع أي رئيس أمريكي بالقيام بخطوات مهمة وكبيرة في سوريا. على سبيل المثال تشكيل تحالف دولي للقيام بضربة عسكرية ضد سورية لان الفيتو الروسي والموقف الصيني والموقف الايراني يمنع حصول مثل هذه الضربة.

المزيد من التفاصيل في اللقاء المصور

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال