الحكومة العراقية توافق على عقد مع شركة روسية للتنقيب عن النفط

أخبار العالم العربي

الحكومة العراقية توافق على عقد مع شركة روسية للتنقيب عن النفط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596658/

ذكرت شركة "لوك اويل" النفطية الروسية في بيان لها ان الحكومة العراقية وافقت على عقد للتنقيب الجيولوجي واستخراج النفط في البلوك رقم 10 الواقع في محافظتي ذي قار والمثنى جنوب البلاد.

ذكرت شركة "لوك اويل" النفطية الروسية في بيان لها يوم الثلاثاء 9 اكتوبر/تشرين الاول ان الحكومة العراقية وافقت على عقد للتنقيب الجيولوجي واستخراج النفط في البلوك رقم 10 الواقع في محافظتي ذي قار والمثنى جنوب البلاد.

واعادت "لوك اويل" الى الاذهان في بيانه ان الكونسورتيوم المتكون من شركتي "لوك اويل اوفرسيز" (فرع "لوك اويل" الخاص بالعمل في الخارج) و"إينبكس" اليابانية حصل شهر يونيو/حزيران الماضي على الحق في العمل في البلوك المذكور الذي تبلغ مساحته 5.5 الف كيلومتر مربع.

وتعود لـ "لوك اويل اوفرسيز"، وهي الشركة التي تدير المشروع، حصة 60% فيه، وللشركة اليابانية 40%. والمشارك في العقد عن الجانب العراقي هو شركة "South Oil Company".

ومن المتوقع ان يتم توقيع العقد في بداية الشهر القادم.

وتجدر الاشارة الى انه في حال العثور على الاحتياطيات التجارية من النفط في البلوك رقم 10 ستوظف الشركتان الروسية واليابانية في المشروع 300 مليون دولار، والحد الادنى من الاستثمارات هو 100 مليون دولار.

وستستغرق اعمال التنقيب ما بين 5 و7 سنوات. وتتمتع الحكومة العراقية، وفقا لشروط المناقصة بحق تأجيل بدء الانتاج في حال اكتشاف احتياطيات تجارية من النفط. وهذا الامر متعلق بالقيود الناجمة عن التزامات العراق امام منظمة "اوبك". وفي حال لم تجد الحكومة جدوى في بدء استخراج النفط في الحقول التي يشملها البلوك رقم 10، سيتم التعويض عن نفقات الكونسورتيوم على اعمال التنقيب.

المصدر: شركة "لوك اويل"، وكالة "نوفوستي" + "روسيا اليوم"