العراق قد يضاعف إنتاج النفط بحلول عام 2020

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596654/

كشف تقرير وكالة الطاقة الدولية الصادر يوم الثلاثاء 9 أكتوبر/تشرين الأول ان حجم انتاج النفط العراقي قد يتضاعف بحلول عام 2020.

كشف تقرير وكالة الطاقة الدولية الصادر يوم الثلاثاء 9 أكتوبر/تشرين الأول ان حجم انتاج النفط العراقي قد يتضاعف بحلول عام 2020.

ويشير خبراء الوكالة الى ان انتاج النفط في العراق قد يبلغ 6.1 مليون برميل يوميا حتى نهاية العقد الحالي أي عام 2020 و8 مليون برميل يوميا بحلول عام 2035، مضيفا ان العراق قد يصبح موردا رئيسيا للنفط الى المنطقة الآسيوية وخاصة الى الصين.

وقالت رئيسة وكالة الطاقة الدولية ماري فان دير هوفن ان هذه الدراسة تؤكد أهمية العراق المتزايدة بالنسبة لنظام الطاقة العالمي وتؤكد الدور الذي سيلعبه العراق لتلبية الاحتجاجات المتزايدة في موارد الطاقة في العالم، مضيفة ان "التقرير يؤكد بشكل عام اننا مهتمون في تحقيق قدرات البلاد وفي إحياء اقتصادها".

ويعتقد فاتح بيرول كبير الاقتصاديين في وكالة الطاقة الدولية ان التغيرات في قطاع الطاقة العراقي تلعب دورا حاسما بالنسبة لمستقبل البلاد وكذلك بالنسبة للبيئة الصحية في الاقتصاد العالمي.

وذكر التقرير ان اجمالي الناتج الداخلي في العراق قد يزيد خمسة اضعاف بحلول عام 2035 مع اجمالي ناتج داخلي فردي يوازي المستوى الحالي في البرازيل.

ووفقا للسيناريو الذي وضعته الوكالة فان العراق قد يجني من الايرادات الناجمة عن صادراته النفطية خمسة مليارات دولار على الفترة الممتدة بين 2012 و2035.

وقالت الوكالة ان الاستثمارات اللازمة لتحقيق ذلك "قد تكون مهددة في حال تأثرت جهود الحكومة لتحديث واصلاح الاطار القانوني للبلاد" خصوصا بسبب انعدام الاستقرار السياسي.

المصدر: وكالات