مسؤول مصري: الدستور الجديد يقلص 60% من صلاحيات الرئيس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596544/

أعلن جمال جبريل مقرر لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور المصري ، ان الدستور الجديد يقلص نحو 60% من صلاحيات رئيس الجمهورية. ونقل موقع "اليوم السابع" الاخباري عن جبريل قوله إن لجنة الصياغة انتهت من نحو 25 مادة من فصل السلطة التشريعية لم يجر عليها أى تعديل جوهرى فى المضمون.

أعلن جمال جبريل مقرر لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور المصري ، ان الدستور الجديد يقلص نحو 60% من صلاحيات رئيس الجمهورية.

ونقل موقع "اليوم السابع" الاخباري عن جبريل قوله الأحد 7 اكتوبر/تشرين الأول إن لجنة الصياغة انتهت من نحو 25 مادة من فصل السلطة التشريعية لم يجر عليها أى تعديل جوهرى فى المضمون. وأوضح ان الصياغة أعدت ما يخص مجلس الشيوخ (الشورى) لحين حسم أمر بقائها من عدمه بالجلسة العامة للجمعية التأسيسية لوضع الدستور. وذكر جبريل أن مواد السلطة التشريعية ألغت حق رئيس الجمهورية فى تعيين أى أعضاء فى مجلس النواب (الشعب) ومنحته حق تعيين 10 أعضاء فقط فى مجلس الشيوخ.

وتقضي مواد السلطة التشريعية المعدلة بأن تكون مدة الفصل التشريعى 5 سنوات لمجلس النواب وسن الترشح لمجلس النواب 25 سنة ولمجلس الشيوخ 40 عاما.

من جهة اخرى أكد محمد البلتاجى مقرر لجنة الاقتراحات والحوار المجتمعى، الانتهاء من المسودة الأولى للدستور، على ان يعلن الأربعاء عن تدشين الحوار المجتمعى حول هذه المسودة.

المصدر: اليوم السابع

الأزمة اليمنية