برلماني اسرائيلي: التعاون عميق بين البرلمانيين الروس والاسرائيليين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596528/

قال عضو الكنيست الإسرائيلي زئيف إلكين في مقابلة مع "روسيا اليوم" إن هناك تعاونا عميقا بين البرلمانَيْن الإسرائيلي والروسي منذ سنوات عديدة، مشيرا إلى أن الزيارة المزمع إجراؤها من قبل البرلمانيين الإسرائيليين بزعامة رئيس الكنيست روبي رفلن إلى موسكو سيتم خلالها بحث أفاق التعاون بين الدولتين والوقوف على آخر المستجدات الدولية والإقليمية.

قال عضو الكنيست الإسرائيلي زئيف إلكين في مقابلة مع "روسيا اليوم" إن هناك تعاونا عميقا بين البرلمانَيْن الإسرائيلي والروسي منذ سنوات عديدة، مشيرا إلى أن الزيارة المزمع إجراؤها من قبل البرلمانيين الإسرائيليين بزعامة رئيس الكنيست روبي رفلن إلى موسكو سيتم خلالها بحث أفاق التعاون بين الدولتين والوقوف على آخر المستجدات الدولية والإقليمية. واليكم نص المقابلة:

س: ما هو سبب الزيارة التي سيقوم بها البرلمانيون الاسرائيليون الى روسيا؟

ج - تم التحضير لهذه الزيارة منذ وقت طويل بالإضافة الى ان رئيس البرلمان الإسرائيلي لم يزر موسكو منذ زمن بعيد اذ أن نظراءنا الروس قاموا بزيارتنا مرارا حيث زارنا الرئيس السابق للمجلس الإتحادي في الجمهورية سيرغي ميرونوف وزيارات من قبل اعضاء البرلمان الروسي ومن قبل ميخائيل مارغيلوف وغيرهم من البرلمانيين، وبالطبع تم دعوة رئيس البرلمان الإسرائيلي إلى زيارة موسكو وبالتالي تم تنظيم هذه الزيارة قبل أشهر عدة وتم اختيار هذه الزيارة بالتوافق مع عدم وجود عطلة برلمانية في موسكو في الوقت الذي كان فيه البرلمان الإسرائيلي في اجازته الصيفية واخيرا وبعد ست أو سبع سنوات سيقوم احد السياسيين المخضرمين في اسرائيل بزيارة موسكو.

س: من المعروف ان روسيا لها ثقل كبير في عدة ملفات في الشرق الأوسط، لا سيما سورية وايران، هل ستناقشون ذلك مع نظرائكم الروس خلال زيارتكم؟

ج - بلا شك سنقوم بمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط والمشكلات التي يمر فيها بشكل عام وبشكل خاص البرنامج النووي الإيراني و ما يحدث في سورية بالوقت الحالي. بشكل عام هناك تعاون وتشاور بيننا وبين البرلمان الروسي فيما يتعلق بالوضع الإقليمي وبخصوص رئيس البرلمان روبي ريفلن الذي يقوم وباستمرار بالتشاور والتباحث الإستراتيجي بين البرلمانين بالمشاركة مع زميلي في البرلمان هنا روبرت إلاتوف قمنا منذ سنوات عدة بعمل حوار استراتيجي بين لجنة الخارجية والأمن بين برلمان روسيا الاتحادية و البرلمان الإسرائيلي. نلتقي مرتين في السنة نناقش في لقائنا المشكلات التي نتعرض لها، ومؤكد اننا سنقوم بمناقشة استراتيجية للعديد من المشكلات خلال زيارتنا، مثل هذا النقاش والتشاور الإستراتيجي والذي هو قائم بيننا وبين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والآن هناك محاولات لإيجاد مثل هذا التعاون والحوار الإستراتيجي بيننا و بين الصين و ألمانيا.

س: هل ستتطلبون من روسيا المساعدة في الضغط على ايران او وقف ممانعة روسيا من خلال مجلس الأمن بتوجيه ضربة عسكرية الى المنشآت النووية الايرانية؟

ج - بلا شك المشكلة النووية الإيرانية هي ليست مشكلة اسرائيلية بشكل خاص لهذا لا اعتقد اننا في حاجة للطلب من روسيا بعمل شيء خاص لإسرائيل بالتحديد... أعتقد أن على هذه المشكلة ان تشكل قلقا لروسيا ايضا. روسيا دولة تعاني من الإرهاب الإسلامي وفي الوقت نفسه عندما تمتلك ايران السلاح النووي و تدخل منطقة الشرق الأوسط في سباق لامتلاك مثل هذه الأسلحة هذا بلا شك سيؤدي الى ارهاب اشعاعي نشط في المنطقة و الذي يمكن ان تتضرر منه روسيا بالدرجة الأولى بين دول العالم، لهذا هذه مصلحة روسية ,اكثر من ذلك المشروع النووي الإيراني من ناحية عسكرية لا يهم فقط اسرائيل بل يحظى باهتمام العديد من الدول العربية في المنطقة، وتركيا ايضا لديها اهتمام في الموضوع. لهذا اسرائيل لن تطلب شيئا يخصها هي فقط بل هذا الموضوع يقلق الجميع. هناك بعض الدول تهدد بإزالة دولة اخرى عن خريطة العالم وفي الوقت نفسه تسعى لامتلاك سلاح نووي والاعتقاد بان هذه المشكلة تخص اسرائيل بالتحديد اعتقد ان هذا خطأ كبير.

س: كيف تقيمون العلاقة والتعاون بين البرلمانين الروسي والاسرائيلي؟

ج - نعم هناك تعاون جدي بين البرلمانين الإسرائيلي والروسي منذ سنوات عديدة وهي في تقدم مستمر... لقد تحدثت عن عمق الحوار و التعاون الإستراتيجي و الأمني. مرة في السنة نقوم بزيارة موسكو، وكذلك الأمر من قبل نظرائنا الروس الذين يقومون بزيارة اخرى لنا ومن المجلس الإتحادي الروسي ومن البرلمان، نناقش العديد من الأمور بشكل منفتح وعميق، هناك تقارب في اغلب وجهات النظر بما يتعلق بالمشكلات التي تعصف بالمنطقة، ولهذا هناك مشاريع كثيرة مشتركة بيننا، ولهذا اصبح التعاون بيننا يشكل حجر أساس للعلاقة بين البلدين.