موقع إلكتروني: بكاء وابتسامة الجنين حقيقة علمية في آية قرآنية

العلوم والتكنولوجيا

موقع إلكتروني: بكاء وابتسامة الجنين حقيقة علمية في آية قرآنية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596508/

نشر موقع تلفزيون "نابلس" الإلكتروني خبراً حول اكتشاف العلماء ان الجنين يُظهر على وجهه تعبيرات تدل على انه "تارة يبكي وتارة يبتسم". وربط الموقع بين هذا الاكتشاف والآية القرآنية من سورة (النجم) .. { وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى}.

 كان الاعتقاد السائد حتى وقت قريب،  ان الطفل الرضيع يكتسب خاصية التعبير عن المشاعر بالابتسام والضحك من خلال تفاعله مع والدته، اذ ان الطفل لا يبدأ التعبير عن أحاسيسه هذه إلا بعد مرور 3 أسابيع على ولادته كحد أدنى. ولكن وبعد استخدام التقنيات الحديثة سواء التصوير فوق الصوتي ثلاثي ورباعي الأبعاد، أصبح بالإمكان رصد ما يرتسم على وجه الجنين وهو لا يزال في رحم أمه.، ولاحظ العلماء ان وجه الطفل يعكس مشاعر تعبر عن الضحك أو البكاء، فيما يبتسم في بعض الأحيان.

وقد دفع هذا الأمر العلماء الى التساؤل عن السر الذي يكمن وراءه، وكيف يمكن لجنين ليس لديه القدرة على الإدراك بمشاعر محددة ان يُظهرها على وجهه. وحول هذا الأمر علق العالم ستيورات كامبل قائلاً : "أنا لا أعرف ما وراء هذا الابتسام؟ لا أستطيع الإجابة. ولكن بالفعل تنفتح زوايا الفم وتتحرك الأوداج .. أعتقد ان في هذا دليل على البيئة الخالية من التوتر التي يوجد فيها الجنين داخل الرحم".

إلا ان تلفزيون "نابلس" الذي نقل الخبر يؤكد ان "الإجابة تأتي سريعا من القرآن الكريم من هذه الآية المعجزة في سورة (النجم) .. { وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى } .. إنه هو الخالق عز وجل الذي وهب الأجنة في بطون أمهاتها القدرة على الضحك والقدرة على البكاء".

أفلام وثائقية