وفاة معمرة جورجيا عن عمر ناهز الـ 133 عاماً

متفرقات

وفاة معمرة جورجيا عن عمر ناهز الـ 133 عاماً
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596472/

توفيت في جورجيا المعمرة الشهيرة أنتيسيه خفيتشافا التي كانت تعتبر أكبر معمرة في جورجيا وربما في العالم ككل، وذلك بعد ان احتفلت مؤخرا بعيد ميلادها الـ 133. وجرت مراسم دفن المعمرة الجورجية في غرب البلاد وشارك في وداعها الآلاف من الأقرباء والمعارف.

توفيت في جورجيا المعمرة الشهيرة أنتيسيه خفيتشافا التي كانت تعتبر أكبر معمرة في جورجيا وربما في العالم ككل، وذلك بعد ان احتفلت مؤخرا بعيد ميلادها الـ 133. وجرت مراسم دفن المعمرة الجورجية في غرب البلاد وشارك في وداعها الآلاف من الأقرباء والمعارف، بالإضافة الى أهالي قرية ساتشينو والبلدات القريبة منها.

ولدت أنتيسيه خفيتشافا في جورجيا في ثمانينات القرن التاسع عشر، وتحديداً في 6 يوليو/تموز عام 1880، وعملت في ما بين عشرينات وأربعينات القرن الماضي في مزارع الشاي، وكانت من أنشط العمال وحازت على سمعة طيبة وتقدير كبير بين أهالي قريتها والقرى المحيطة.

كانت الراحلة تمارس النشاط الجسدي بدون كلل أو تعب حتى سنوات حياتها الأخيرة. ورداً على سؤال أحد الصحفيين حول سر عمرها الطويل أجابت ان السر يكمن في تناولها 50 غم من مشروب "تشاتشا" الكحولي الجورجي الشهير يومياً مباشرة بعد الفطور وقبل المباشرة بالعمل.

وقد فارقت أنتيسيه خفيتشافا الحياة قبل عدة أيام إلا ان الأحداث السياسية التي شهدتها جورجيا في الآونة الأخيرة جعلت هذا الخبر خارج اهتمام وسائل الإعلام المحلية، وفقاً لـ "إيتارتاس".

كانت للجدة أنتيسيه، كما يطلق عليها جيرانها والمقربون منها تحبباً، 12 حفيداً لديهم 18 أبناً، أنجب بعض من هؤلاء 4 أبناء.

عاشت أنتيسيه خفيتشافا في الفترة التي شهدت ظهور جورجي شهير آخر ولد قبلها بعدة أشهر هو يوسف ستالين، ورافقت بزوغ نجمه مع نجمة الاتحاد السوفيتي، وربما حزنت لغيابه قبل حوالي 60 عاماً، وقد تكون ابتهجت لزوال الدولة الاشتراكية الأولى في التاريخ.

كما رافقت أنتيسيه خفيتشافا الأحداث التاريخية التي شهدها القرن العشرين بحربيه العالميتين الأولى والثانية، وبتقلباته السياسية والاقتصادية، وعاصرت تأسيس دول وتقسيم دول أخرى.