داود أوغلو يقترح تولي فاروق الشرع الرئاسة في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596443/

اعتبر وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن نائب الرئيس السوري فاروق الشرع شخصية ملائمة لتحل محل الرئيس السوري الحالي بشار الأسد.

اعتبر وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن نائب الرئيس السوري فاروق الشرع شخصية ملائمة لتحل محل الرئيس السوري الحالي بشار الأسد.

وقال داود أوغلو في مقابلة مع قناة "‪TRT‬" التركية أن الشرع "إنسان متعقل وذو ضمير ولم يشارك في المجازر في سورية. لا أحد سواه يعرف بشكل أفضل النظام في البلاد".

وأكد الوزير التركي ان المعارضة السورية "تميل الى قبول الشرع" لقيادة الادارة السورية في المستقبل.

وقال إنه مقتنع أن الشرع ما زال موجودا في سورية.

وفاروق الشرع الذي يعد أحد أبرز شخصية سنية في السلطة في سورية، شغل منصب وزير الخارجية لاكثر من 15 عاما قبل ان يصبح نائبا للرئيس السوري في 2006.

وكانت الجامعة العربية قد قدمت في يناير/كانون الثاني الماضي خطة لتسوية الأزمة السورية شبيهة بالسيناريو اليمني، حيث دعت الجامعة الرئيس السوري الى تسليم صلاحياته لنائبه، كي يبدأ الحوار مع المعارضة. لكن دمشق رفضت هذه الخطة بشكل قاطع واعتبرتها تدخلا في شؤونها الخارجية.

وظهرت إشاعات عن انشقاق الشرع عن النظام السوري أكثر من مرة لا سيما بعد انشقاق ابنة أخته ليماء الحريري رئيسة البعثة الدبلوماسية السورية في قبرص.

محلل سياسي: اقتراح داود أوغلو يثير السخرية

قال الكاتب والمحلل السياسي عفيف دلا في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن اقتراح وزير الخارجية التركي تولي نائب الرئيس السوري فاروق الشرع السلطة بدلا من الرئيس الأسد يثير السخرية. وأضاف بأن هذا التدخل التركي في الشأن السوري الداخلي يكشف عن أن تركيا لا تعارض النظام السياسي وإنما تعارض شخص بشار الأسد.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية