رئيس البرلمان الإيطالي: برلوسكوني لن يحصل على ثقة النواب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59637/

توقع رئيس مجلس النواب الايطالي جانفرانكو فيني ان يفقد رئيس الوزارء سيلفيو برلوسكوني ثقة النواب في التصويت المقرر يوم الثلاثاء 14 ديسمبر/كانون الاول. هذا ومن المتوقع أن يلقي رئيس الوزراء الايطالي يوم الاثنين خطابه الاخير امام البرلمان قبيل التصويت على الثقة بحكومته الثلاثاء. وقال برلسكوني الذي سيخاطب مجلسي البرلمان الايطالي انه واثق من الفوز.

توقع رئيس مجلس النواب الايطالي جانفرانكو فيني ان يفقد رئيس الوزارء سيلفيو برلوسكوني ثقة النواب في التصويت المقرر يوم الثلاثاء 14 ديسمبر/كانون الاول.
وفي مقابلة تلفزيونية يوم الأحد 12 ديسمبر/كانون الأول قال فيني الذي كان حليف رئيس الحكومة سيلفيو برلوسكوني وبات من الد خصومه: "انا لا اقرأ الغيب، لكنني اظن ان برلوسكوني لن يحصل على الثقة"، مضيفا "اننا نعيش ازمة سياسية تشهدها الحكومة الحالية".
واتهم رئيس البرلمان الإيطالي برلوسكوني (74 عاما) بالتمسك بالسلطة من اجل تفادي الظهور امام المحكمة بتهم الفساد والاحتيال.
واضاف: "لا تثقوا بكلمات برلوسكوني لانه تلفظ بالكثير منها خلال السنوات الاخيرة والان نحن في حاجة الى افعال"، علما بان فيني كان حليفا لـ برلوسكوني على مدى السنوات الـ16 الماضية.
هذا ومن المتوقع أن يلقي رئيس الوزراء الايطالي يوم الاثنين خطابه الاخير امام البرلمان قبيل التصويت على الثقة بحكومته الثلاثاء. وقال برلسكوني الذي سيخاطب مجلسي البرلمان الايطالي انه واثق من الفوز.
وتمثل المحفز المباشر للازمة في انسحاب العشرات من مؤيدي برلسكوني من الائتلاف الحاكم ليشكلوا حزبا سياسيا جديدا مما حرم رئيس الوزراء من اغلبيته السياسية في مجلس النواب.
ويقود الحزب الجديد جيانفرانكو فيني الذي قال إن فضائح برلسكوني الشخصية وزلاته والبرنامج السياسي الفاشل تجعله في موقف لا يمكن الدفاع عنه.
وإذا خسر برلوسكوني ثقة النواب في التصويت يوم الثلاثاء، فسيضطر لحل حكومته، في حين سيتعين على رئيس الدولة جورجيو نابوليتانو تكليف سياسي أخر بتشكيل حكومة ائتلافية جديدة. وإذا لم يتم تشكيل الائتلاف الجديد، فيتطلب القانون إجراء انتخابات تشريعية مبكرة  خلال 70 يوما.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك