إمام على رحمن: تعزيز التعاون العسكري بين روسيا وطاجيكستان يلبي مصالح البلدين

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596317/

صرح إمام على رحمن رئيس طاجيكستان اليوم الجمعة 5 اكتوبر/تشرين الأول في ختام مباحثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في دوشنبه، أن تعزيز التعاون العسكري- الفني بين روسيا وطاجيكستان يصب في مصلحة البلدين.

صرح إمام على رحمن رئيس طاجيكستان اليوم الجمعة 5 اكتوبر/تشرين الأول في ختام محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في دوشنبه، أن تعزيز التعاون العسكري- الفني بين روسيا وطاجيكستان يصب في مصلحة البلدين.

وقال الزعيم الطاجيكي:"لقد اتفقت آراؤنا على أن التعاون الوثيق في هذه المجالات يلبي المصالح الإستراتيجية للطرفين، كما أن من شأنه تعزيز الإستقرار والأمن في المنطقة".

وأشار رحمن إلى أنه قد تم اليوم توقيع حزمة من الإتفاقيات حول هذا القطاع من التعاون، بما في ذلك إتفاقية حول وضعية وشروط مرابطة القاعدة العسكرية الروسية في الأراضي الطاجيكية.

وحسب كلام رحمن "يأخذ الجانب الروسي على عاتقه مسائل التطوير والتحديث الفني للقوات المسلحة الطاجيكية وتعزيز القاعدة المادية الفنية لها بتزويدها بأصناف الأسلحة الحديثة". كما أكد رحمن أنه في إطار مباحثاته مع بوتين جرى تبادل الآراء "حول قطاع واسع من القضايا الحيوية ذات الطابع الإقليمي والدولي، ومن بينها القضية الأفغانية".

رحمن: إحتل التعاون الإقتصادي مركز الصدارة في مباحثاتي مع الرئيس الروسي

وفي ذات السياق أعرب الزعيم الطاجيكي عن رضاه عن نتائج مباحثاته مع بوتين اليوم وقال:"لقد جرت المباحثات في جو من الصداقة والتفاهم المتبادل الكامل، واحتلت مكان ةالصجارة في المباحثات موضوعات التعاون الإقتصادي وتطويرها الكامل".

وأعرب الطرفان عن تأييدهما للوصول إلى حل مثمر وبنّاء "لقضايا الطاقة والمياه في المنطقة"، كما تم التطرق لمسائل العمالة المهاجرة، وفي هذا الخصوص قال رحمن:" لقد توصلنا إلى إتفاق حول الحل الإيجابي السريع لمسألة تمديد فترات تسجيل الهجرة العاملة، وكذلك سريان تصاريح العمل الخاصة بهم". وأضاف أنه تم التوصل كذلك إلى إتفاق "بتوريد المنتجات النفطية من روسيا الاتحادية بالأحجام التي يتطلبها الإستهلاك المحلي لطاجيكستان دون تحصيل رسوم تصدير".

كما أكد رحمن: "أن الزيارة الرسمية لرئيس روسيا الصديقة تفتح صفحة جديدة في التاريخ الثري للعلاقات بين البلدين".

من جهته قال بوتين أنه سيتم إصدار تصريحات العمل بروسيا للهجرة العاملة الطاجيكية لفترة تصل إلى ثلاث سنوات.

كما تطرق الرئيس الروسي إلى موضوعات التعاون الإنساني بين البلدين وخاصة في مجال تدريس اللغة الروسية في المؤسسات التعليمية الطاجيكية.

ومن ناحية أخرى أضاف أن روسيا ستواصل تقديم المساعدة في إعداد الكوادر الطاجيكية في مجال مكافحة المخدرات على قاعدة المؤسسات التعليمية الروسية.

وأشار ايضا الى  أن روسيا بصدد دراسة مشروع بناء وتشييد محطات كهرمائية صغيرة ومتوسطة على الإنهارفي طاجيكستان، إذ يرى بوتين أن هذا المشروع ممكن التنفيذ بشكل كامل.

المصدر: وكالتا "إيتار- تاس"+"إنترفاكس"+قناة "روسيا اليوم"