"الحلم الجورجي" وروسيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596306/

يبدو ان "الحلم الجورجي" قد تحقق وستشغل المعارضة أغلبية المقاعد. وقد فازت الكتلة المعارضة بحوالي 55 في المئة من اصوات الناخبين، أما منافسها الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي فحصل على 41 في المئة وذلك بعد فرز 99 في المئة من أصوات الناخبين. وقد اعترف الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي بهزيمته وقال إن الحزب الحاكم يتحول الى حزب معارض. هل يعني ذلك فتح صفحة جديدة في العلاقات الجورجية الروسية؟

يبدو ان "الحلم الجورجي" قد تحقق وستشغل المعارضة أغلبية المقاعد. وقد فازت الكتلة المعارضة بحوالي 55 في المئة من اصوات الناخبين، أما منافسها الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي فحصل على 41 في المئة وذلك بعد فرز 99 في المئة من أصوات الناخبين. وقد اعترف الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي بهزيمته وقال إن الحزب الحاكم يتحول الى حزب معارض. هل يعني ذلك فتح صفحة جديدة في العلاقات الجورجية الروسية؟

تطبيع العلاقات إلى حد ما

قبل يومين عدت من تبيليسي الى موسكو. وانا كنت معجبا بما رأيت في جورجيا. ليس سرا أن الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا ردا على عملية "اجبار جورجيا على الجنوح الى السلم في اوسيتيا الجنوبية وابخازيا" التي نفذها الجيش الروسي في عام 2008. وقد هزمت جورجيا في الحرب وخسرت نهائيا سيادتها الشكلية على كلتا الجمهوريتين ذوات الحكم الذاتي اللتين انفصلتا عن جورجيا في تسعينيات القرن الماضي. نعم، يرى سآكاشفيلى روسيا عدوا لجورجيا ولكن الشعب الجورجي لا يرى ذلك. وقد عملت ثلاثة أيام في العاصمة الجورجية ولم تكن لدي مشاكل اطلاقا ولم يعيقني أحد عن العمل رغم اني كنت اتكلم باللغة الروسية ولم اخف اسم الشركة التي أمثلها. ولم يطلب مني احد من رجال الشرطة والأمن أي تصريح للتصوير وكنت أتكلم بحرية باللغة الروسية مع أنصار المعارضة وساكاشفيلي على حد سواء. 
إن الشعب الجورجي متسامح ومنفتح وحر في التعبير. وكان الجورجيون البسطاء يسألون عن الوضع في روسيا ولدى الكثير منهم، خاصة لدى الجيل القديم عواطف جياشة لزمن الاتحاد السوفيتي. وفي نفس الوقت يعبر الجورجيون متوسطو العمر والشباب عن الرغبة في ان تكون جورجيا دولة مستقلة وان تكون جزءا من أوروبا الموحدة محافظة على علاقات طيبة مع روسيا. ويعبر زعيم المعارضة الفائزة بيدزينا إيفانيشفيلي عن نفس المشاعر على المستوى الرسمي. وقد قال إيفانيشفيلي إنه من الضرورى تطبيع العلاقات مع روسيا ولكنه أشار الى ان النهج الاستراتيجي لجورجيا هو التكامل السياسي مع الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو. وتأكيدا على ذلك ردت المعارضة الجورجية على تصريح الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو الذي اعرب عن رغبته في ان يطرح مبادرة بعودة جورجيا الى رابطة الدول المستقلة، حيث قالت الناطقة باسم كتلة "الحلم الجورجي" ماييا بانجيكيدزي إن كلام لوكاشينكو عن احتمال عودة جورجيا الى رابطة الدول المستقلة غير مجد إطلاقا. 

لا يوجد سياسي جورجي موال لروسيا 

ليس لدي احلام في التطبيع الكامل والسريع للعلاقات الروسية الجورجية. ويجب ادراك شيء رئيسي انه لا يوجد في جورجيا سياسيون موالون لروسيا. يجب ألا ننسى ان بيدزينا إيفانيشفيلي كان لمدة طويلة مناصرا وممولا لسآكاشفيلى. وهو رجل اعمال وميلياردير تقدر ثروته الشخصية بستة مليارات ونصف المليار دولار وهذا ما يزيد عن الناتج المحلي الإجمالي السنوي لجورجيا كلها. نعم، يملك إيفانيشفيلي صلات وثيقة مع رجال الاعمال الروس وله مشاريع في روسيا ويرغب في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ولكن الخلاف الروسي الجورجي يكمن ليس في الاقتصاد فقط وإنما في السياسة ايضا. الخلاف هو موقف روسيا من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. ويتهم أي سياسي جورجي روسيا بتشجيع انفصال هاتين الجمهوريتين عن جورجيا. ويسعى جميع السياسيين الجورجيين الى اعادة هاتين الجمهوريتين الى السيادة الجورجية ويدعمهم في هذا السعي جميع الدول الغربية والكثير من دول العالم. ولن يتخلى أحد من السياسيين الجورجيين عن فكرة "وحدة الاراضي الجورجية" و"اعادة السيادة الجورجية" على هذه الأراضي. وهذا هو حجر الأساس في العلاقات الروسية الجورجية. 

جورجيا على مفترق الطرق 

لأول مرة في تاريخ جورجيا يتم نقل السلطة الى المعارضة وفقا لنتائج الانتخابات البرلمانية. نعم، كانت الانتخابات ديمقراطية ونزيهة. وانا موافق الى حد ما مع الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الذي وصف جورجيا في عام 2005 "بمنارة الحرية في المنطقة". ولكن ما هو النهج السياسي المقبل الذي يضيء هذه المنارة؟ انا لا أشك ان زعيم المعارضة بيدزينا إيفانيشفيلى سيتوجة الى الغرب. وفي نفس الوقت سيحاول إيجاد حلول وسط مع روسيا وسيحاول اعادة وتنشيط العلاقات الاقتصادية مع روسيا، لان البضائع الجورجية لا تستطيع المنافسة في الأسواق العالمية ولكن يمكن استغلالها في السوق الروسية. 

أندريه مورتازين

المواضيع المنشورة في منتدى روسيا اليوم لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارتي موقع وقناة "روسيا اليوم".

المزيد من مقالات أندريه مورتازين على مدونة روسيا اليوم