منة شلبي: الموهبة نعمة حرام الكفر بها وليس لدي فتوى سوى إحساسي الفطري

متفرقات

منة شلبي: الموهبة نعمة حرام الكفر بها وليس لدي فتوى سوى إحساسي الفطري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596288/

استضاف وائل الابراشي في برنامجه " العاشرة مساء" أبطال فيلم "بعد الواقعة" الذي يتناول معركة "الجمل" في الثورة المصرية. ورداً على سؤال حول ما اذا كانت الفتاوى يمكن ان تخيف الفنانين، ردت منة شلبي بطلة الفيلم  انه لا يجوز الكفر بنعمة الله ويجب على الانسان استغلال ما يهبه الله له من مواهب، مشيرة الى انه "ليست هناك فتوى لدي سوى إحساسي الفطري والانساني". 

استضاف الإعلامي المصري وائل الابراشي أبطال فيلم "بعد الواقعة" ومخرجه يسري نصر الله في برنامج "العاشرة مساءً" للحديث حول فيلم "بعد الواقعة" الذي تناول ثورة "25 يناير" من خلال معركة "الجمل"، والعلاقة التي نشبت بين الناشطة ريم وخيّال شارك في المعركة. وأشار الابراشي الى تضارب الآراء حول تقييم الفيلم وما اذا كان مؤيداً للثورة أم معارضاً لها.

وأدت دور ريم، الفنانة منة شلبي الناشطة السياسية والحقوقية المحسوبة على الثورة بحسب وصف الابراشي، التي أشارت الى انها مجرد ناشطة انسانية شاركت في ثورة ساهم فيها مواطنون ينتمون لشرائح متعددة في مصر، سواء اجتماعياً وعمرياً ودينياً، بالإضافة الى ان بعض من تواجد في ميدان التحرير كان من الطبقة المرفهّة، إلا ان هؤلاء قرروا اتخاذ موقف والتعبير عنه.

وتحدثت منة شلبي عن الصعوبات التي تواجهها كأي ممثل أثناء العمل، مشددة على انه لا يحق لأحد ألا يحترم جهدها وتعبها الذي يأخذ من الوقت في بعض الأحيان 16 و20 ساعة في اليوم، مشيرة الى انها تحترم الجميع لأن كل انسان يؤدي دوره المهم في المجتمع، وانها تقدر ما يقوم به الزبال لأنه يتعب ويحتمل أموراً لا يحتملها غيره، وأحترم سائق التاكسي، مضيفة : "يمكن ان أحترم الوزير اذا كان شريفا .. بس ما كانش عندنا"، معربة عن أملها بأن يكون هناك وزراء شرفاء.

وفي معرض إجابتها عن سؤال الابراشي حول ما اذا كانت تخاف "الهجمات الشديدة على الفن والفنانين المصحوبة ببعض الفتاوى التي تستخدم الدين"، وهو ما يخيف الفنانين ويقيد الفن، قالت شلبي انه لا يجوز الكفر بنعمة الله. فإذا أنعم الله على أحد بصوت جميل يجب ان يغني. وأضافت: "الله منحني موهبة التمثيل لذلك أنا أمارس هذه المهنة .. وليس لدي فتوى أخرى سوى إحساسي الفطري الانساني .. هذه هي الفتوى الخاصة بي تجاه نفسي".

من جانبه قال الممثل باسم سمرة الذي جسد الخيّال محمود البيطار ان الخيّال شارك في معركة "الجمل" من أجل لقمة العيش وليس لهدف آخر كغيره من الكثيرين غير المسيسين، منوهاً بأن "القاعدة العريضة من المصريين لا يفهمون كثيراً في السياسة". أما الممثلة فيدرا فتطرقت الى معركة "الجمل" من زاوية أخرى بالقول انها أصيبت بالصدمة كناشطة في مجال الدفاع عن الحيوان، حين شاهدت على شاشة التلفزيون لقطات من معركة "الجمل" حيث تم استخدام الحيوانات، وتساءلت "ما ذنب الحيوانات لكي تُستغل بهذه الطريقة"، بالإضافة الى انها استفزت حينما رأت الضرب والأذى الذي تعرض له المعتصمون في ميدان التحرير.

وفيما يتعلق بـ "الوصاية السياسية أو الدينية" بحسب وصف وائل الابراشي وما اذا كانت ستصبح أكثر تشدداً بعد الثورة المصرية فقال المخرج يسري نصر الله انه في صراع مستمر مع الرقابة منذ بدأ عمله كفنان، مشدداً على أهمية السماح بانتاج الأفلام ومن ثم الحكم عليها، وليس تعطيل الأعمال السينمائية وهي لم تتخط بعد مرحلة كتابة السيناريو.

أفلام وثائقية