موسكو ودوشنبه توقعان اتفاقية لتمديد بقاء القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان

أخبار روسيا

موسكو ودوشنبه توقعان اتفاقية لتمديد بقاء القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596280/

وقع وزيرا الدفاع الروسي والطاجيكي أناتولي سيرديوكوف وشيرالي خير الله يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول، بحضور الرئيسين الروسي والطاجيكي فلاديمير بوتين وإمام على رحمان اتفاقية الوضع القانوني للقاعدة العسكرية الروسية الـ 201 في طاجيكستان.

وقع وزيرا الدفاع الروسي والطاجيكي أناتولي سيرديوكوف وشيرالي خير الله يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول اتفاقية الوضع القانوني للقاعدة العسكرية الروسية الـ 201 في طاجيكستان، وكذلك مذكرة للتفاهم بين وزارتي الدفاع في المجال العسكري.

وجرى توقيع الوثيقتين بحضور الرئيس الطاجيكي إمام على رحمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يقوم بزيارة رسمية لدوشنبه.

وأفاد يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي بأن الاتفاقية المذكورة ستحل محل الاتفاقية المماثلة التي تنتهي مدتها في عام 2014 وتقضي  بتمديد فترة بقاء العسكريين الروس في طاجيستان لمدة 49 عاما اعتبارا من بدء سريان مفعول الاتفاقية الأولى في 25 مايو/أيار عام 1993 أي لغاية عام 2042 . كما تقضي الاتفاقية بإمكانية تمديد مفعولها مستقبلا.

وارتفع أيضا الوضع القانوني للقاعدة ومنتسبيها وأفراد عائلاتهم ليماثل الوضع القانوني لمنتسبي الممثليات الدبلوماسية وفقا لاتفاقية فينا الموقعة عام 1961. ويعني ذلك أن أفراد القاعدة وعائلاتهم وممتلكاتها يحظون بالحصانة. وأوضح أوشاكوف أن هذا الوضع يعتبر وضعا مرموقا جدا.

وأبرز مساعد الرئيس عدم وجود أية خلافات خلال التنسيق حول بنود الاتفاقية، مشيرا إلى أن الجانبين توصلا إلى حل وسط. وأعرب أوشاكوف عن  قناعته بأن طاجيكستان تحتاج إلى تلك القاعدة كما تحتاج إليها روسيا ، وذلك من أجل ضمان الأمن في المنطقة.

وقال مساعد الرئيس إن مذكرة التفاهم الموقعة اليوم، من قبل وزيري الدفاع تقضي بخطوات مشتركة ستتخذها الوزارتان في المسقبل القريب. والمقصود بالأمر هو توسيع التعاون في مجال إعداد الكوادر العسكرية وبعض المسائل الأخرى.

يذكر أن الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين الذي وصل اليوم إلى طاجيكستان بزيارة رسمية بحث مع نظيره الطاجيكي إمام على رحمان التعاون في المجال العسكري ومجال الطاقة ومشكلة الهجرة. كما إنه هنأ الرئيس الطاجيكي بيوبيله.

المصدر: وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء