مارغيلوف: دول الاتحاد الافريقي تشاطر روسيا موقفها من الملف السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596267/

أكد السيناتور الروسي ميخائيل مارغيلوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى أفريقيا، أن دول الاتحاد الأفريقي تدعم موقف موسكو من الملف السوري. وذكر مارغيلوف أن زعيمي أثيوبيا وأوغندا قيما عاليا موقف روسيا من الملف السوري  في مجلس الأمن الدولي و"الذي حال دون تكرار السيناريو الليبي" في هذا البلد.

أكد السيناتور الروسي ميخائيل مارغيلوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى أفريقيا، أن دول الاتحاد الأفريقي تدعم موقف موسكو من الملف السوري.

وقال مارغيلوف الذي يقوم بجولة في أفريقيا زار في إطارها أثيوبيا وجنوب السودان وأوغندا وأنغولا، إنه ثمة "تطابق في المواقف بشأن الكثير من قضايا السياسة الخارجية، وضمنا فيما يتعلق بسورية". وأضاف في تصريح لوكالة "إيتار - تاس" الجمعة 5 أكتوبر/تشرين الأول: "دول الاتحاد الأفريقي شأنها شأن روسيا تعتقد بأنه ينبغي الامتناع عن  التدخل العسكري الخارجي في حل القضايا الداخلية لسورية".

وأشار مارغيلوف الى أنه يتعين على الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والهيئات الأخرى التي تعمل على تسوية النزاعات، استخدام الآليات الدبلوماسية للبحث عن مخرج من الوضع الحالي في سورية.

وذكر السيناتور الروسي أيضا أن زعيمي أثيوبيا وأوغندا قيما عاليا موقف روسيا من الملف السوري  في مجلس الأمن الدولي و"الذي حال دون تكرار السيناريو الليبي" في هذا البلد.

مارغيلوف: البزنس الروسي مرحب به في أوغندا وأثيوبيا

وأكد مارغيلوف أن البزنس الروسي مرحب به في كافة القطاعات الاقتصادية في أثيوبيا وأوغندا. وفي تعليقه على المباحثات التي أجراها مع الرئيس الأوغندي يوفيري موسيفيني، قال السيناتور الروسي إن الطرفين ركزا على آفاق توسيع التعاون الاقتصادي. وأضاف: "وصل التبادل التجاري بين بلدينا العام الماضي، الى مبلغ 605.3 مليون دولار، وتعمل في أوغندا ممثلية مصنع قازان لصناعة المروحيات ومصنع آخر للمواد الغذائية، وتساهم الشركات الروسية في مشاريع البناء وتشييد الطرق".

وذكر مارغيلوف أن الرئيس الأوغندي دعا البزنس الروسي الى الإسهام في تطوير الصناعة في البلاد، مضيفا أن "روسيا مرحب بها في كافة القطاعات الاقتصادية من الزراعة الى استخراج النفط".

 وأكد مارغيلوف أن رئيس الوزراء الأثيوبي تقدم بنفس الاقتراحات إلى الشركاء الروس، مشيرا الى أن أثيوبيا تهتم بالدرجة الأولى بمد سكك حديدية وتشييد مصانع لتكرير النفط وأنابيب. وقال أن روسيا دخلت في 35 مشروعا مشتركا في أثيوبيا إلى حد الآن.

وأضاف أن أثيوبيا وأوغندا أيدتا إجراء المؤتمر العملي الثاني "روسيا- أفريقيا" الذي يتوقع عقده في النصف الأول من عام 2013 في اطار قمة مجموعة "بريكس" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) في جنوب أفريقيا.

وقال إن مباحثاته مع كبار المسؤولين في البلدين تناولت أيضا الوضع في مالي وجمهورية الكونغو الديمقراطية. ولفت الى ان "أثيوبيا وأوغندا تشاركان بشكل نشط في مهمات إعادة السلام في المنطقة تحت مظلة الاتحاد الأفريقي"، مشددا على أنه لا يمكن للأمم المتحدة إجراء أية عمليات في هذه المنطقة إلا بالتنسيق مع هاتين الدولتين.

المصدر: وكالة "ايتار – تاس"

الأزمة اليمنية