مدفيديف يهنيء الشعب بيوم الدستور ويدعو المواطنين الى تحمل مسؤولياتهم إزاء روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59615/

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف المواطنين الروس الى الوعي بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم إزاء مصير البلاد. وقد وجه مدفيديف هذا النداء عبر مدونته على موقع "تويتر" في الانترنت ، مصحوبا بالتهنئة للشعب الروسي بمناسبة يوم الدستور، الذي تحتفل البلاد به يوم 12 ديسمبر/كانون الأول من كل عام .

دعا الرئيس الروسي دميتري مدفيديف المواطنين الروس الى الوعي بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم إزاء مصير البلاد. وقد وجه مدفيديف هذا النداء عبر مدونته على موقع "تويتر" في الانترنت ، مصحوبا بالتهنئة للشعب الروسي بمناسبة يوم الدستور، الذي تحتفل البلاد به يوم  12 ديسمبر/كانون الأول من كل عام .

وجاء في التهنئة أيضا ان دستور البلاد "يضعنا جميعا أمام المسؤولية تجاه روسيا ، ويجب ألا يغيب ذلك عن بالنا".
وتحتفل روسيا بيوم الدستور سنويا منذ 17 1993 ، بعد ان تم اعتماد نصه من خلال استفتاء شعبي عام ، ثبت دعائم الدولة الروسية الحديثة.
وحتى سنوات قليلة مضت كان 12 ديسمبر يوم عطلة رسمية في البلاد ، إلا ان الحكومة قررت إلغاء  يوم العطلة  قبل 5 سنوات.
ولم تطرأ أية تعديلات على الدستور الحديث منذ اعتماده بعد احداث عام  1993 إلا مرة واحدة، وكان ذلك قبل سنتين اذ تم تمديد الفترة الرئاسية ومدة عمل البرلمان الـ "دوما" لـ  6  و 5 سنوات على التوالي.
ويؤكد معظم رجال القانون والسياسة  ان الدستور الروسي غير مستغل كليا، اذ ان هناك الكثير من آليات الدفاع عن الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمواطنين غير مفعّلة بالكامل حتى الآن. كما ان ذلك ينطبق على العلاقة بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية أيضا.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)