رئيس الوزراء الليبي المنتخب يقدم تشكيلة الحكومة الجديدة إلى المؤتمر الوطني العام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596139/

قدم رئيس الوزراء الليبي المنتخب مصطفى أبو شاقور قائمة حكومته إلى المؤتمر الوطني العام (البرلمان) يوم الأربعاء لنيل موافقته. وسيتولى البرلمان في جلسته يوم الخميس 4 أكتوبر/تشرين الأول، التصويت على التشكيلة والمصادقة عليها.

 

قدم رئيس الوزراء الليبي المنتخب مصطفى أبو شاقور قائمة حكومته إلى المؤتمر الوطني العام (البرلمان) يوم الأربعاء لنيل موافقته.

وسيتولى البرلمان في جلسته يوم الخميس 4 أكتوبر/تشرين الأول، التصويت على التشكيلة والمصادقة عليها لتباشر مهام عملها، على أن يقرها بأغلبية 120 صوتا من أصل 200.

وانتهت التشكيلة الوزارية الجديدة للحكومة الليبية بخلاف بين رئيسها المنتخب مصطفى أبو شاقور والتحالف الوطني الليبرالي بقيادة محمود جبريل، والذي غادر أعضاؤه قاعة البرلمان لحظة إعلان الحكومة يوم الأربعاء.

من جهة أخرى ذكر مصدر مقرب من رئيس الحكومة المنتخب في وقت سابق أن لقاء جمع أبو شاقور وجبريل، "انتهى إلى اتفاق على مشاركة التحالف في الحكومة بثلاث وزارات، قد تكون الخارجية إحداها".

من جانبه اعتبر أبو شاقور، الذي أمهله البرلمان حتى 8 أكتوبر/تشرين الأول الجاري للمصادقة على تشكيلة حكومته، أن هذه التشكيل يضم حكومة اتفاق وطني تمثل كل الكيانات السياسية والمستقلين.

وأبلغ البرلمان أن التشكيلة تتكون من عناصر تتمتع بالقوة والكفاءة وليست حكومة محاصصة، وأن تركيز الحكومة سيكون على توطيد الأمن والاستقرار في البلاد وبناء مؤسسات الجيش والشرطة وتحقيق دور فاعل لـ"الثوار المخلصين" في مؤسسات الدولة.

وضمت التشكيلة ثلاثة نواب لرئيس الوزراء هم: عمر الناكوع، والحرمين محمد الحرمين، وسعد العقيبي. واختير عبد الله شامية وزيرا للمالية، وعبد السلام جاد الله وزيرا الدفاع، وعمر أحمد الأسود وزيرا للداخلية، ومصطفى ابوفناس وزيرا للاقتصاد، والمبروك بوحروره وزيرا النفط، فيما لم يتم تسمية وزير الخارجية بعد.

كما ضمت التشكيلة عددا آخر من الوزارات الأخرى لأسماء مغمورة وغير معروفة الأمر الذي أحدث نوعا من الإستياء داخل أروقة البرلمان.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية