العربي: تداعيات الأزمة السورية قد تكون كارثية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596024/

حذر نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية  يوم الثلاثاء 2 أكتوبر/تشرين الأول، لدى افتتاح القمة الثالثة للدول العربية ودول أميركا اللاتينية في ليما ، من أن الأزمة في سورية قد يكون لها تداعيات "كارثية، ليس فقط على سورية بل على المنطقة برمتها".

حذر الأمين نبيل العربي العام للجامعة العربية يوم الثلاثاء 2 أكتوبر/تشرين الأول، لدى افتتاح القمة الثالثة للدول العربية ودول أميركا اللاتينية في ليما من أن الأزمة في سورية قد يكون لها تداعيات "كارثية، ليس فقط على سورية بل على المنطقة برمتها".

وقال العربي إن "الأزمة السورية تمثل تحديا رئيسيا للدول العربية في هذه اللحظة. ان تداعيات الأزمة قد تكون كارثية ليس فقط على سورية بل على العالم العربي بأسره"، داعيا إلى "العمل لوضع حد للعنف في سورية".

وذكر بأن "كل مبادرات السلام لم تفض إلى أي نتيجة، ولم يتم ايجاد أي حل لمعالجة الوضع من وجهة نظر سياسية"، لافتا إلى الدور الذي اضطلع به الموفد الدولي السابق كوفي عنان وخلفه الأخضر الابراهيمي.

وأضاف "يجب إنهاء جرائم الآلة العسكرية للدولة السورية والعنف الذي تمارسه المعارضة، علينا أن نوقف النزيف".

وتابع العربي "نريد أن يحصل الشعب السوري على ما يطمح إليه، الديموقراطية في البلاد".

وحضر العربي الثلاثاء افتتاح القمة الثالثة للدول الأعضاء في الجامعة العربية واتحاد دول أميركا اللاتينية.

ويشارك في القمة ممثلون من 32 دولة ويحضرها الرئيس اللبناني ميشال سليمان والرئيس التونسي المنصف المرزوقي والعاهل الاردني عبدالله الثاني.

وتغيب سورية عن القمة بعد تعليق عضويتها في الجامعة العربية والباراغوي بعد تعليق عضويتها في اتحاد دول أميركا اللاتينية إثر إقالة البرلمان في حزيران/يونيو الفائت لرئيسها فرناندو لوغو.

محللة عربية: الجامعة العربية قد تلعب دورا إيجابيا في تنظيم المفاوضات بين سورية وبعض الأطراف العربية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أعربت المحللة السياسية حنان البدري عن اعتقادها بأن الجامعة العربية قد تلعب دروا إيجابيا في حل الملف السوري بإقناع بعض الأطراف العربية من ناحية وسورية من ناحية أخرى بالدخول في عملية المفاوضات على مستوى عربي عربي وذلك بمشاركة المعارضة السورية.

المصدر: وكالات، "روسيا اليوم"