بوتين ينتقد الضرائب الأوروبية على توريدات الغاز

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/596008/

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مواصلة خصخصة المؤسسات الحكومية وفق قواعد مفهومة وبشكل شفاف إلى أفضل المالكين وأكثرهم فعالية. كما نفى بوتين خلال مشاركته في اعمال منتدى "روسيا تنادي" الاستثماري الدولي في موسكو أن تكون شركة "غازبروم" محتكرة لسوق الغاز في اوروبا، وانتقد سياسة الضرائب الأوروبية على اسعار الغاز، مشيرا إلى أنها هي والشركات الوسيطية من يزيد سعر الغاز على المستهلكين، وليس الشركات الموردة.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مواصلة خصخصة المؤسسات الحكومية وفق قواعد مفهومة وبشكل شفاف إلى أفضل المالكين وأكثرهم فعالية.

وقال بوتين في تصريحاته يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول في المنتدى الاقتصادي، الذي ينظمه مصرف "في تي بي" (VTB) الروسي في موسكو للسنة الرابعة تحت عنوان "روسيا تنادي"، إن الخصخصة لن تشمل بعض الشركات القابضة ومؤسسات المجمع الصناعي العسكري.

وذكر أن الدولة ستبيع قريبا جميع حصصها في الشركات التي لا تعمل في قطاع الخامات حسب خطة الخصخصة المعتمدة.

وقال الرئيس الروسي: "ان الحكومة ستتابع خصخصة المؤسسات وستقوم بذلك بشكل مدروس.ستباع الأصول الحكومية وفق قواعد مفهومة وبشكل شفاف إلى أفضل المالكين وأكثرهم فعالية، وبطبيعة الحال حسب الأسعار العادلة للسوق . لقد تم بالفعل اعتماد خطة الخصخصة، وستتم قريبا خصخصة جميع حصص الدولة في الشركات التي لا تعمل في قطاع الخامات. والاستثناءات تشمل بعض الشركات القابضة ومؤسسات المجمع الصناعي العسكري حيث ستبقى الدولة المساهم المسيطر فيها في المستقبل المنظور".

بوتين ينتقد الضرائب الأوروبية على توريدات الغاز

ونفى بوتين أن تكون شركة "غازبروم" محتكرة لسوق الغاز في اوروبا، وانتقد سياسة الضرائب الأوروبية على اسعار الغاز، مشيرا إلى أنها هي والشركات الوسيطية من يزيد سعر الغاز على المستهلكين، وليس الشركات الموردة.

وقال بوتين : "فيما يتعلق باحتمال خفض أسعار الغاز الروسي المورد إلى المستهلكين النهائيين بمن فيهم الأوروبيون، فلننظر إلى هيكلية تحديد الأسعار. فالمستهلك النهائي يدفع سعرا، تشكل فيه نسبة الضرائب ستين في المئة. وشركاؤنا يريدون أن نخفض أرباح شركاتنا، وفي نفس الوقت يسعون لإبقاء هذه الضرائب. ويمر الغاز في الدول الأوروبية عبر عدة شركات سمسرة، ولعله من المفيد التخلص منها".

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة