إنتاج العراق من النفط قد يبلغ 3.4 مليون برميل يوميا نهاية العام

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595991/

قال أحد كبار مستشاري رئيس الوزراء العراقي في مجال الطاقة يوم الثلاثاء 2 اكتوبر/تشرين الأول إن من المرجح أن يبلغ إنتاج العراق من النفط 3.4 مليون برميل يوميا والصادرات 2.9 مليون برميل يوميا في المتوسط بحلول العام القادم.

قال ثامر غضبان مستشار رئيس الوزراء العراقي في مجال الطاقة  يوم الثلاثاء 2 اكتوبر/تشرين الأول إن من المرجح أن يبلغ إنتاج العراق من النفط 3.4 مليون برميل يوميا والصادرات 2.9 مليون برميل يوميا في المتوسط بحلول العام القادم.

وكان وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي قد صرح في وقت سابق  أن صادرات الخام العراقي ستتجاوز 2.6 مليون برميل يوميا في سبتمبر/أيلول وقدر حجم الإنتاج بأكثر من 3.3 مليون برميل يوميا.

ويصبو العراق إلى تعزيز الطاقة الإنتاجية بمساعدة الشركات الأجنبية لتصل إلى 12 مليون برميل يوميا بحلول عام 2017 لكن بدا أن هذا الهدف غير واقعي بسبب اختناقات البنية التحتية وضعف الإمكانيات اللوجستية.

ومن المتوقع أن ينتج العراق ما بين 8  و8.5 مليون برميل يوميا في حين يرى بعض المحللين والمسؤولين في شركات النفط أن مجرد الوصول إلى 6 ملايين برميل يوميا بحلول 2017 سيكون مهمة صعبة على البلد الذي دمرته الحرب.

المصدر: "رويترز"