السفير الايراني في روسيا: هناك رغبة كبيرة لدى المجتمع الروسي للتعرف على ثقافة إيران

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595980/

عُقد في وكالة " نوفوستي" الروسية للأنباء مؤتمر صحفي شارك فيه محمد حسيني وزير الثقافة والإرشاد الاسلامي الإيراني ومحمود رضا سجادي سفير إيران لدى روسيا بمناسبة انطلاق اسبوع الثقافة الايرانية في روسيا. وقال السفير الايراني إن هناك رغبة كبيرة لدى المجتمع الروسي للتعرف على إيران وثقافتها وتاريخها.

عُقد في وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء مؤتمر صحفي، شارك فيه محمد حسيني وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني ومحمود رضا سجادي السفير الإيراني لدى روسيا بمناسبة انطلاق أسبوع الثقافة الإيرانية في روسيا.

وستقام في موسكو وسان بطرسبورغ فعاليات متنوعة، من بينها معارض وحفلات موسيقية وغنائية، وعروض أفلام إيرانية ضمن برنامج "أسبوع الثقافة الإيرانية في روسيا".

ومن المتوقع أيضا عقد اتفاقية تعاون مشترك بين روسيا وإيران في مجال الإنتاج السينمائي، لتكون نقطة انعطاف في العلاقات الثقافية بين البلدين.

وقال السفير الإيراني إن هناك رغبة كبيرة لدى المجتمع الروسي للتعرف على إيران وثقافتها وتاريخها وكذلك هناك رغبة إيرانية كبيرة للتعرف على الحضارة الروسية وتاريخها، مضيفا أن هذه المعرفة لم تصل إلى حد الآن الى حدودها المطلوبة.

وقفة تضامن في موسكو مع حرية التعبير الفني في إيران

وتزامن انطلاق أسبوع الثقافة الإيرانية في روسيا مع اعتصامات فردية أمام مبنى دار سينما "خودوجيستفيني" وسط موسكو، للمطالبة بحرية التعبير الفني، واحتجاجا على الرقابة في إيران والعالم كله.

وأراد المعتصمون، وبينهم صحفيون ونقاد سينمائيون، لفت الانتباه إلى مصير المخرج الإيراني الشهير جعفر بناهي الحاصل على جوائز في مهرجانات سينمائية كبرى مثل كان والبندقية وبرلين.

وقد ألقي القبض على بناهي عام 2010، بتهمة نشر دعاية معادية للدولة، وحكم عليه بالسجن لمدة 6 سنوات، ومنع من ممارسة مهنته لفترة 20 عاما، إضافة إلى منعه من التواصل مع وسائل الإعلام والسفر إلى الخارج.

أفلام وثائقية