4 سفن حربية صينية تدخل منطقة جزر سينكاكو المتنازع عليها بين بكين وطوكيو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595969/

رصدت قوات خفر السواحل اليابانية 4 سفن حربية صينية دخلت يوم الثلاثاء 2 أكتوبر/تشرين الأول، في منطقة تعتبرها اليابان داخل مياهها الإقليمية قرب جزر سينكاكو (جزيرة دياويو والجزر التابعة لها) المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

رصدت قوات خفر السواحل اليابانية 4 سفن حربية صينية (سفن حراسة) دخلت يوم الثلاثاء 2 أكتوبر/تشرين الأول، في منطقة تعتبرها اليابان داخل مياهها الإقليمية قرب جزر سينكاكو (جزيرة دياويو والجزر التابعة لها) المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

وحسب معلومات حرس السواحل الياباني فإن هذه السفن بقيت على مدار أكثر من ساعتين في مياه متنازع عليها.

ولم تتخذ السفن اليابانية أية إجراءات جوابية ضدها، إلا أنها طلبت منها مغادرة المياه الإقليمية لليابان. وردا على ذلك طلبت السفن الصينية من حرس السواحل الياباني عدم عرقلة سيرها.

يذكر أن الصين وتايوان تعتقدان بأن اليابان قد استولت على جزر سينكاكو في عام 1885 عندما انتصرت على الإمبراطورية الصينية. وأصبحت تايوان وقتئذ مستعمرة يابانية.

وتخلت اليابان بعد الحرب العالمية الثانية عن ادعاءاتها الخاصة بامتلاك هذه الجزيرة، مما دفع ببكين وتايبيه الى الاعتقاد بانه يتعين على طوكيو ان تعيد جزيرة دياويو أيضا.

بدورها تؤكد طوكيو أن هذه الجزر ليس لها أية علاقة بنتائج حرب عام 1885 ، وضُمت إلى اليابان لأنها لم تكن تنتمي وقتئذ الى أية دولة.

يذكر أن النزاع حول هذه الجزر الواقعة في بحر الصين الشرقي تصاعد بعد شراء الحكومة اليابانية 3 من جزر سينكاكو الـ5 من أصحابها في القطاع الخاص.

وشهدت الصين على مدار 8 أيام مظاهرات جماهيرية ضخمة احتجاجا على "احتلال" اليابان لجزر شمال شرق الصين.

وقد رصد حراس السواحل اليابانيون يوم 25 سبتمبر/أيلول، حوالي 60 قارب صيد تايوانيا داخل المياه الإقليمية اليابانية وأوقفوها باستخدام مدافع المياه.

المصدر: وكالة "ايتار- تاس" الروسية للأنباء

فيسبوك 12مليون