موسكو تدعو أنقرة ودمشق إلى ضبط النفس وتؤكد معارضتها لإقامة مناطق عازلة في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595956/

صرح غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي بأن روسيا قلقة بشأن الوضع في سورية، وأنها تدعو دمشق وأنقرة إلى ضبط النفس. ودعا غاتيلوف حلف الناتو ودول المنطقة إلى عدم البحث عن ذرائع للتدخل الخارجي باستخدام القوة في سورية أو إقامة ممرات إنسانية أو مناطق عازلة هناك. 

 

صرح غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي بأن روسيا قلقة بشأن الوضع في سورية، وأنها تدعو دمشق وأنقرة إلى ضبط النفس، مشيرا إلى أن هناك أعداد متزايدة من المتشددين في صفوف المعارضة السورية. وذكر أن هؤلاء المتشددين قد يقدمون على أعمال استفزازية وإثارة نزاعات على الحدود.

وأشار غاتيلوف إلى أن روسيا قلقة بشأن خروج الأزمة السورية من نطاق الحدود الجغرافية لهذا البلد وزعزعة الأوضاع الأمنية في الدول المجاورة من خلال تزايد اللاجئين من سورية.

ودعا نائب وزير الخارجية الروسي حلف الناتو ودول المنطقة إلى عدم البحث عن ذرائع للتدخل الخارجي باستخدام القوة في سورية أو إقامة ممرات إنسانية أو مناطق عازلة هناك، مجددا موقف موسكو الداعي إلى التوصل إلى حل سياسي دبلوماسي للأزمة السورية.

وذكر غاتيلوف أن هناك أمثلة معروفة على التدخل العسكري في المنطقة أظهرت أن "دبلوماسية القنابل" لم تؤد أبدا إلى النتائج المطلوبة منها بل أدت إلى زعزعة الوضع الأمني في تلك الدول والمنطقة بأكملها.

وقال الدبلوماسي الروسي إنه من المهم الآن بذل قصارى الجهود من أجل إقناع الأطراف السورية بوقف العنف وإقامة حوار وطني وتنفيذ بيان جنيف.

محلل سياسي روسي: طرف واحد فقط يصر على الحل العسكري في سورية وليس كلا الطرفين

وقال فيتشسلاف ماتوزوف مدير جمعية الصداقة والتعاون التجاري مع الدول العربية في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن هناك طرفا واحدا فقط يصر على الحل العسكري في سورية وليس كلا الطرفين، مشيرا إلى أن موسكو تنطلق من أن الحل العسكري في سورية غير ممكن، وأن حكومة دمشق تتفق مع هذا الموقف. وأضاف أن التطورات الأخيرة في سورية ناتجة عن موقف الغرب بشأن الأزمة السورية وليس موقف روسيا.

محلل سياسي: ليست سورية وحدها المستهدفة

قال المحلل السياسي حيان سليمان في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن سورية ليست هي الوحيدة في الميدان لأن المستهدف هي منظومة المقاومة التي تمتد من سورية والعراق وإيران إلى روسيا  والصين. وأشار إلى أن التدخل العسكري الأجنبي مستبعد والغرب لم يعد مركز العالم.

محلل سوري: العملية في حلب ستحسم النزاع كله

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق قال أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق بسام أبو عبد الله إن العملية الأمنية في حلب ستكون معركة حاسمة بالنسبة للنزاع السوري كله. وأضاف أن هذه المعركة طالت بسبب ضخ المسلحين والسلاح من الخارج للعناصر المسلحة التي تواجه القوات السورية هناك.

المصدر: "إنترفاكس" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية