مشاريع الطاقة في فلسطين.. خطوة لتحقيق الاكتفاء الذاتي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595941/

أنهت شركة كهرباء القدس تشييد محطة شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية في خطوة هي الأولى في مشروع فلسطيني كبير يسعى لتزويد المناطق الفلسطينية بالطاقة الكهربائية الناتجة عن الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، إلى جانب تحقيق اكتفاء ذاتي فلسطيني في هذا المجال.

في ظل التهديدات التي وجهتها شركة الكهرباء الإسرائيلية بالسيطرة على ممتلكات شركة كهرباء القدس وقطع التيار الكهربائي عن مناطق وسط الضفة الغربية بسبب تراكم الديون، تظهر بشكل جلي أهمية مشروع فلسطيني تقوم عليه السلطة الفلسطينية وشركة كهرباء القدس وعدد من الشركات المختصة يرمي إلى توليد الطاقة الكهربائية من خلال استثمار الطاقة الشمسية.

ويهدف المشروع الجديد إلى سد 20% من حاجة الضفة الغربية وقطاع غزة إلى الكهرباء مع حلول عام 2020، أما على المدى الاستراتيجي فيسعى المشروع إلى تحقيق انفصال كامل عن الجانب الإسرائيلي كمزود للطاقة الكهربائية. وقد أنجز تأسيس البنية التحتية للمشروع وفقا لخصوصية الظروف البيئية في المناطق الفلسطينية وبشكل يكفل عملية تطويره باستمرار.

المشروع بدء بعملية إنتاج الطاقة بشكل فعلي إذ اكتمل تشييد محطة لتوليد الطاقة الكهربائية في مدينة أريحا موصولة بشبكة واسعة من الألواح الشمسية، إلى جانب وجود مركز متخصص للتدريب والتخطيط تشرف عليه مجموعة من الخبراء من ضمنهم خبراء فلسطينيون قدموا من مناطق الخط الأخضر لإنجاح المشروع. وستزود المحطة الجديدة المحطة المركزية لشركة كهرباء القدس بـ 300 كيلو واط من الكهرباء في الساعة.

المزيد في التقرير المصور