شعث: سنلجأ لكل المنظمات الدولية بهدف الضغط على إسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59583/

صرح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية نبيل شعث ان الفلسطينيين لن يعودوا الى طاولة المفاوضات المباشرة مع الإسرائيليين قبل ان توقف إسرائيل بناء المستوطنات في الضفة الغربية. وشدد على انه في حال استخدمت أمريكا حق الفيتو ضد اعلان الفلسطينيين لدولتهم من طرف واحد ، فإنهم سيلجأون للمنظمات الدولية للضغط على إسرائيل.

صرح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية نبيل شعث في 11 ديسمبر/كانون الأول ان الفلسطينيين لن يعودوا الى طاولة المفاوضات المباشرة مع الإسرائيليين قبل ان توقف إسرائيل بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس.
وأشار شعث ال احتمال عقد اجتماع في غضون الأيام القليلة المقبلة، لتحديد استراتيجية التعامل مع مأزق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وذلك في ظل إعلان الولايات المتحدة الأمريكية عزمها مواصلة العمل من أجل إعادة إحياء عملية التسوية بين الطرفين.
وأضاف شعث ان الفلسطينيين يطالبون كذلك برفع الحصار عن قطاع غزة، وباعتماد مرجعية محددة للمفاوضات قبل العودة لها.
وشكك القيادي الفلسطيني بمصداقية الولايات المتحدة الأمريكية وبإمكانياتها لإحلال السلام في الشرق الأوسط، منوها بعجزها  عن الضغط على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو بهدف وقف الاستيطان.
ولفت شعث الى ان الجانب الفلسطيني بحاجة الى مناقشة القضايا العالقة مع الأمريكيين، في المرحلة الحالية على الأقل، وهو ما تشير اليه زيارة رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات للولايات المتحدة، وكذلك الزيارة المرتقبة لمبعوث الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط، السيناتور جورج ميتشل.
وتأتي هذه التصريحات عقب إعلان وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ان واشنطن ستواصل سعيها بغية إقناع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للعودة الى المفاوضات غير المباشرة، وذلك تزامنا مع إعلان الإدارة الأمريكية ان تخليها عن الضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان لا يعني تغييرا استراتيجيا، بل هو مجرد استيدال تكتيكي لا أكثر.
كما شدد نبيل شعث على انه في حال جابهت أمريكا توجه الفلسطينيين لمجلس الأمن الدولي بغية إعلان دولتهم باستخدام حق الـ"فيتو"، فسوف يطرحون هذا الملف على الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما سيتوجهون الى محكمة العدل الدولية والى محكمة الجنايات الدولية، علاوة على انهم سيذهبون للدول الموقعة على معاهدة جنيف والى كل منظمة دولية، يستطيعون من خلالها الضغط على إسرائيل.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية