ليبرمان يتوقع حدوث مظاهرات شعبية في ايران شبيهة بالمصرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595829/

اعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ان ايران قد تشهد مظاهرات شعبية على غرار المظاهرات المصرية العام الماضي والتي اطاحت بالرئيس حسني مبارك. فيما اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو أنه لم يتنازل حتى ولو للحظة واحدة عن حق اسرائيل بالدفاع عن نفسها في أي وقت.

اعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان ان ايران قد تشهد مظاهرات شعبية على غرار المظاهرات المصرية العام الماضي والتي اطاحت بالرئيس حسني مبارك.

وقال ليبرمان في لقاء مع صحيفة "هآريتس" الاسرائيلية يوم الاحد 30 سبتمبر/ايلول ان "فعاليات المعارضة الاحتجاجية، التي شهدتها ايران في يونيو/حزيران  العام 2009، ستتكرر بقوة اكبر".

واضاف ان "جيل الشباب مل من ان يكون رهينة وان يضحي بمستقبله"، مشددا على ان الايرانيين يشعرون بقرب الانهيار الاقتصادي اذ "تفقد البلاد قيمة عملتها الوطنية، وهناك نقص في البضائع الاساسية، ومعدل الجريمة يرتفع"، حسب رأي الوزير الاسرائيلي.

واشار ليبرمان الى ان الاحداث في ايران تستطيع ان تتطور وفق السيناريو المصري، حيث تم خلع مبارك.

من ناحية اخرى قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لـ "القناة الثانية الاسرائيلية" في وقت سابق: "أنا لم أتنازل حتى ولو للحظة واحدة عن حق اسرائيل بالدفاع عن نفسها في أي وقت، وأعتقد أن هذا الحق واضح ومفهوم للجميع. نعم أنا أوضحت أن إيران موجودة في مرحلة متقدمة من تخصيب اليورانيوم، وقلت أنه من الممنوع التسليم بهذا الامر، اي إكمال إيران لهذه المرحلة. ولا يوجد أي تناقض بين هذين الامرين".

واضاف: "انا لم اتحدث ذات يوم عن تاريخ (لمهاجمة ايران)، أما التواريخ التي أتحدث عنها فهي لم تتغير، وهي نتيجة وتيرة التقدم الحالي في البرنامج النووي الايراني، وهو لا يبقي الكثير من الوقت. نحن نحتفظ لأنفسنا بحق العمل وحرية العمل وفق فهمنا، لكن في المقابل كان من المهم أن أوضح للمجتمع الدولي أن هذه العملية تتقدم، وإذا كانوا ينوون وقف البرنامج النووي الإيراني، فيجب عليهم وقفه قبل انتهاء عملية التخصيب".

المصدر: "اينترفاكس" + "روسيا اليوم" + "الانتقاد"