رؤساء تركمانيا وافغانستان وباكستان يعلنون بدء تنفيذ مشروع انبوب الغاز بين دولهم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59581/

اعطى رؤساء تركمانيا (تركمينستان) وافغانستان وباكستان الضوء الاخضر لتنفيذ مشروع انبوب الغاز المار عبر افغانستان، حيث تم التوقيع على اتفاقية حكومية بهذا الخصوص في قمة هذه الدول التي عقدت في العاصمة التركمانية عشق آباد يوم السبت 11 ديسمبر/كانون الاول.

اعطى رؤساء تركمانيا (تركمينستان) وافغانستان وباكستان الضوء الاخضر لتنفيذ مشروع انبوب الغاز المار عبر افغانستان، حيث تم التوقيع على اتفاقية حكومية بهذا الخصوص في قمة هذه الدول التي عقدت في العاصمة التركمانية عشق آباد يوم السبت 11 ديسمبر/كانون الاول.
وقال الرئيس التركماني قربان قولي بيردي محمدوف  بهذا الصدد "ان انبوب الغاز هذا سيعزز بين دولنا علاقات الصداقة الحقيقية وحسن الجوار على اساس المعرفة الدقيقة للاهداف المشتركة في التعاون طويل الامد"، واضاف "لقد اصبح اطلاق المشروع ممكنا بفضل عزيمتنا السياسية والتوصل الى توازن مصالح المنتجين والناقلين والمستهلكين لمصادر الطاقة".
وتابع قائلا "بصفتها مصدرة للغاز الطبيعي، ستقوم تركمانيا بتوفير الاحتياجات المتزايدة وطويلة الامد  للمؤسسات الاقتصادية الباكستانية والهندية ".
من جانبه اعلن الرئيس الافغاني حامد كرزاي ان "بلاده ستنفذ التزاماتها في المشروع كما من الجانب الامني كذلك من ناحية البناء"، واعرب عن شكره للبنك الاسيوي للتنمية الممول للمشروع.
بدوره قال الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ان "بلاده تحتاج الى الكثير من الوقود الرخيص حيث سيشكل انبوب الغاز هذا جزءا مهما من مستقبلها".
وقد  وقع وزراء النفط للدول الاربع المشاركة في المشروع على اتفاق اطري  حول مد انبوب الغاز من تركمانيا وحتى الهند ، مرورا بافغانستان وباكستان .
هذا واستمرت المحادثات حول هذا المشروع على مدار اكثر من 15 عاما. وبعد انضمام الهند اليه بصفتها السوق الاوسع والنهائية، قام البنك الاسيوي للتنمية في عام 2005 بتمويل المشروع. وسيبلغ طول الانبوب 1680 كلم ابتداءا من حقول الغاز في تركمانيا وحتى الهند.
ويقدر سعر المشروع بـ 3،3 مليار دولار وقدرته بـ 33 مليار متر مكعب في العام.
المصدر : وكالة "ايتر-تاس" 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك