منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبيك" تبقي على سقف الانتاج وتفشل في تحديد سعر البرميل الواحد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59579/

قررت منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبيك" المحافظة على الحجم الحالي لاستخراج النفط، حيث تم الاتفاق على ذلك خلال اجتماعها الاستثنائي على المستوى الوزاري الذي انعقد بعاصمة الاكوادور كيتو يوم السبت 11 ديسمبر/كانون الاول. الا ان اعضاء المنظمة لم يتوصلوا الى قرار بالاجماع بشأن تحديد سعر البرميل الواحد من "الذهب الاسود".

قررت منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبيك" المحافظة على الحجم الحالي لاستخراج النفط، حيث تم الاتفاق على ذلك خلال اجتماعها الاستثنائي على المستوى الوزاري الذي انعقد بعاصمة الاكوادور كيتو يوم السبت 11 ديسمبر/كانون الاول. الا  ان اعضاء المنظمة لم يتوصلوا الى قرار بالاجماع بشأن تحديد سعر البرميل الواحد من "الذهب الاسود".
واعتبر وزير النفط السعودي علي النعيمي ان "السعر المناسب لبرميل النفط هو 70-80 دولار"، بينما اعتبر نظيره الانغولي خوسيه-ماريا بوتيليو دي فاسكونسيلوسا  ان "90 دولارا للبرميل يعتبر السعر المستقر، الا انه في حال ارتفاعه بشكل ملموس خلال الفترة القادمة فان (اوبيك) يجب ان تتخذ اجراءات لخفضه".
واعرب ممثلو فنزويلا وايران وليبيا عن اهتمامهم بزيادة سعر الذهب الاسود حتى مستوى الـ 100 دولار للبرميل.
هذا وانتقلت  اثناء الاجتماع الرئاسة الدورية للمنظمة من الاكوادور الى ايران التي تتسلم قيادة هذه المجموعة للمرة الاولى خلال 36 عاما الاخيرة.
ويتوقع خبراء منظمة الدول المصدرة للنفط ان مستوى الطلب المتوقع سيرتفع نهاية 2010 وبداية 2011 بسبب الطقس البارد في اوروبا.
وصدرت الدول الاعضاء في اوبيك في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي زهاء  26،7 مليون برميل نفط في اليوم. وفي الاسبوع التجاري الحالي اغلقت الاسواق العالمية على سعر حوالي 90 دولارا  للبرميل.
المصدر : وكالة "ايتر-تاس"


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك