المالكي يدعو الى الترشيح للوزارات، والبرزاني يطالب بحق تقرير المصير للأكراد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59572/

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الكتل والأحزاب السياسية الى تقديم مرشحيها لتولي المناصب الوزارية في الحكومة الجديدة، كما طالب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني بحق تقرير المصير لأكراد العراق. جاء ذلك في مؤتمر الحزب الديموقراطي الكردستاني المنعقد في اربيل، بحضور قادة البلاد يتقدمهم الرئيس العراقي جلال طالباني.

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الكتل والأحزاب السياسية الى تقديم مرشحيها لتولي المناصب الوزارية في الحكومة الجديدة، مشيرا الى ان تشكيل الحكومة سيتم قبل انتهاء الفترة الدستورية المحددة لذلك.
وأكد نوري المالكي على ان الحكومة العراقية الجديدة ستعمل على تحقيق تطلعات الشعب العراقي، مشددا على أهمية سعي المسؤولين العراقيين الى تقديم الخدمات "للمواطن لا للحزب او القومية" التي ينتمون اليها.
وشدد رئيس الوزراء العراقي على أهمية "تجاوز عقد الماضي"، والتأكيد على ضرورية الإبقاء على المصالحة الوطنية تحت سقف الثوابت الوطنية. 
جاء ذلك في كلمة ألقاها المالكي يوم  11 ديسمبر/كانون الأول، خلال مشاركته بفعاليات مؤتمر الحزب "الديموقراطي الكردستاني" الـ 13، المنعقد في عاصمة إقليم كردستان العراق اربيل، بمشاركة 1300 عضو وبحضور الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، بالإضافة الى رئيس مجلس السياسات الاستراتيجة المنتظر إياد علاوي.

وفي شأن آخر طالب رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح المؤتمر بحق تقرير المصير لأكراد العراق.
وقال البرزاني ان المؤتمرات السابقة للحزب طالما أكدت على حق الشعب الكردي بتقرير المصير، معتبرا ان الظرف الراهن يسمح للأكراد بالعمل والسعي لتحقيق هذا الهدف، الذي "ينسجم مع المرحلة المقبلة".

كما أكد على ان الحزب يرتكز الى نهج واقعي يأخذ بعين الاعتبار موازين القوى والمعادلات السياسية القائمة، وانه يسعى الى تحقيق أهدافه واحدا تلو الآخر، مطالبا بالديموقراطية والحقوق التي يضمنها الدستور العراقي.

ورأى مسعود البرزاني ان إحراز تقدم كردي في هذا المضمار، و تحقيق تطور ونمو في إقليم كردستان، سيشجع الآخرين على المطالبة بأقاليم خاصة بهم، متعهدا بأن الأكراد سوف يقدمون الدعم لكل من يطالب بالحكم الذاتي، مشددا على ان "تعزيز الديموقراطية حق يتمتع به الجميع".

محلل سياسي: دستور العراق يؤكد على وحدة أراضي البلاد
وأجرت قناة "روسيا اليوم" لقاء مع عميد كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد عامر الفياض قال فيه انه ينبغي أولا ان يحظى هذا الاقتراح بتأييد في داخل إقليم كردستان العراق، علاوة على انه يجب ان ينال الموافقة "على المستوى العراقي" العام.

وأشار الفياض الى ان دستور البلاد "يؤكد على وحدة العراق"، انطلاقا من ان إقليم كردستان هو "جزء من النظام السياسي البرلماني في العراق".
المصدر: "روسيا اليوم" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية