اتفاق السودانين.. يعيد تصدير النفط إلى مجاريه

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595714/

اتفاق أديس أبابا بين السودانين أفسح المجال للحديث عن استئناف ضخ النفط الجنوبي عبر الشمال إلى موانئ التصدير.. تسويق النفط سيوفر للجنوب عوائد مالية افتقدها بعد القطيعة مع الشمال مطلع العام، ما أودى بسعر عملة السودان الجنوبي وسلط سيف التضخم على رقاب مواطنيه.

أفسح اتفاق أديس أبابا بين السودانين  المجال للحديث عن استئناف ضخ النفط الجنوبي عبر الشمال إلى موانئ التصدير.. تسويق النفط سيوفر للجنوب عوائد مالية افتقدها بعد القطيعة مع الشمال مطلع العام، ما أودى بسعر عملة السودان الجنوبي وسلط سيف التضخم على رقاب مواطنيه..

الشلل الذي أصاب مصارف الجنوب تفاقم بإغلاق معظم مكاتب الصرافة في العاصمة جوبا وأطلق عنان السوق السوداء ليحلق سعر الدولار الأمريكي بعيداً عن السعر الرسمي لصرف الجنيه الجنوبي الذي تتحكم به الحكومة.. ما انعكس بدوره على التضخم الذي بلغ شهر آب أغسطس الماضي 43.5% على أساس سنوي وفق التقديرات الرسمية.. إلا أن التهاب الأسعار فاق ذلك في الواقع.. ومع توصل السودانين في أديس أبابا لاتفاق يمهد الطريق لاستئناف تصدير نحو 350 ألف برميل من النفط الجنوبي في اليوم يتفائل المواطن بتحسن الأحوال. ولكن بقاء مسائل رئيسية عصية على الاتفاق حتى الآن، كقضية أبيي المتنازع عليها مثلاً، إنما يبقي الباب  مفتوحاً على حتمالات تجدد الخلاف وإيقاف إمدادات النفط.

المزيد في تقريرنا المصور