دول الخليج مهتمة في الحصول على دفاعات صاروخية من واشنطن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595708/

اشارت مصادر مسؤولية في الادارة الامريكية الى أن واشنطن وشركاءها في الخليج يعملون على تعميق التعاون في مجال الدفاع الصاروخي، الذي من شأنه ان يقود إلى صفقات سلاح جديدة.

اشارت مصادر مسؤولية في الادارة الامريكية الى أن واشنطن وشركاءها في الخليج يعملون على تعميق التعاون في مجال الدفاع الصاروخي، الذي من شأنه ان يقود إلى صفقات سلاح جديدة.

وقال مسؤول امريكي رفيع يوم 28 سبتمبر/أيلول "هدفنا مساعدة شركائنا في الخليج في احتياجاتهم الدفاعية... هناك تهديد صاروخي يواجهونه ونريد مساعدتهم في مواجهة هذا التهديد بأفضل ما يمكن".

واضاف المسؤول "تلقينا اعرابا عن الاهتمام من شركائنا في الخليج بشأن قدرات دفاع صاروخية اضافية.. نأمل ان تكون لدينا اعلانات قريبا فيما يتعلق بهذا الاعراب عن الاهتمام". ورفض المسؤول تقديم معلومات محددة بشأن الخطط مع مجلس التعاون الخليجي الذي يضم كلا من السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعمان.

وقد اعلنت شركة "مارتين لوكهيد" اكبر الشركات الموردة للسلاح لوزارة الدفاع الامريكية انها تلقت عقدا مبدئيا بقيمة 1.96 مليار دولار في ديسمبر/كانون الاول لشراء اثنين من انظمة الدفاع الصاروخي عالي الارتفاع للامارات العربية المتحدة وهي اول مرة يباع فيها هذا النظام الدفاعي خارج الولايات المتحدة. وقال لوكهيد ان دولا اخرى في مجلس التعاون الخليجي من بينها السعودية اعربت عن رغبتها في الشراء.

من جانبه اعتبر الخبير في الشؤون الجيوسياسية والاقتصادية بيار عازار في اتصال مع قناة روسيا اليوم ان سعي واشنطن ودول الخليج لتعميق التعاون في مجال الدفاع الصاروخي هي رسائل امريكية الى اسرائيل اكثر مما هي لايران، فايران تعرف ان الدول الخليج تتسلح من امريكا، في حين الرسالة الامريكية لاسرائيل تقول من خلالها انت حليفتي لكن لا تقتربي من منطقة الخليج، واضاف ان اسرائيل في الواقع تنظر الى الشرق الادنى على انه منطقة تقع تحت سيطرتها.

المصدر: رويترز

الأزمة اليمنية