اوباما يتعهد لجوبا والخرطوم بالإسهام في حل القضايا العالقة المتبقية بينهما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595659/

أكد الرئيس الامريكي باراك اوباما لجوبا والخرطوم ان بلاده ستسهم في تحقيق الاتفاقات الجوهرية التي توصل اليها دولتا السودان وجنوب السودان وفي حل المسائل العالقة المتبقية بينهما. جاء ذلك في بيان للرئيس الامريكي صدر الخميس 27 سبتمبر/أيلول اثر الاعلان عن عقد اتفاقيات بين الطرفين بشأن تصدير النفط وإقامة منطقة منزوعة السلاح على الحدود المشتركة.

أكد الرئيس الامريكي باراك اوباما لجوبا والخرطوم ان بلاده ستسهم في تحقيق الاتفاقات الجوهرية التي توصلت اليها دولتا السودان وجنوب السودان وفي حل المسائل العالقة المتبقية بينهما. جاء ذلك في بيان للرئيس الامريكي صدر الخميس 27 سبتمبر/أيلول اثر الاعلان عن عقد اتفاقيات بين الطرفين بشأن تصدير النفط وإقامة منطقة منزوعة السلاح على الحدود المشتركة.

ووصف الرئيس الامريكي هذه الاتفاقيات بالتاريخية، وحث جوبا والخرطوم على مواصلة المفاوضات الرامية الى حل كافة القضايا المتبقية.

وقد اجتمع رئيس جنوب السودان سيلفا كير ونظيره السوداني عمر البشير في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا 6 مرات منذ يوم الاحد الماضي في مسعى لإبرام الاتفاق الضروري لاحياء اقتصاد البلدين بعدما أوشكا على الدخول في حرب شاملة في ابريل/نيسان الماضي. وأعلن الطرفان الخميس عن توقيع اتفاقية التعاون لتسوية القضايا العالقة، اضافة الى الاتفاقيات الامنية.

هذا وقال سليمان حامد عضو المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني لـ"روسيا اليوم" في تعليقه على هذه الاتفاقات ان أي خطوة تسهم في وقف الحرب تستوجب الترحيب، بالرغم من ان "الاتفاق لم يعالج كل القضايا العالقة بينها أهم القضايا مثل قضية أبيي وتقسيم الحدود التي ما زالت عالقة". مع ذلك، اشار حامد الى ان "الاتفاق تم بضغوط دولية عالية جدا"، واستمرار هذه الضغوط "ليس ضمانا" لتنفي هذه الاتفاقات.