لافروف بحث حلول الأزمة السورية مع وزراء خارجية الدول الأعضاء بمجلسي الأمن والتعاون الخليجي

أخبار العالم العربي

لافروف بحث حلول الأزمة السورية مع وزراء خارجية  الدول الأعضاء بمجلسي الأمن والتعاون الخليجي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595652/

أفاد مصدر في وزارة الخارجية الروسية يوم 28 سبتمبر/أيلول بأن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي بحث طرق حل الأزمة السورية مع وزراء الخارجية  للدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي  ومجلس التعاون الخليجي.

أفاد مصدر في وزارة الخارجية الروسية يوم 28 سبتمبر/أيلول بأن سيرغي لافروف وزير الخارجية بحث طرق حل الأزمة السورية مع وزراء الخارجية  للدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي ومجلس التعاون الخليجي.

وقال المصدر إن اللقاء التقليدي الذي عقد ليلة يوم 28 سبتمبر/أيلول في نيويورك بين وزراء الخارجية  للدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي والأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون شهد تبادل وجهات النظر في بعض المسائل الهامة للأجندة الدولية، بما فيها الوضع في سورية  والتسوية في الشرق الأوسط والوضع في أفغانستان. وأضاف قائلا:" كما تم التركيز على مهام  إحلال الاستقرار في منطقة الصحراء والساحل أخذا بالحسبان زعزعة الوضع في شمال مالي. كما بحثت آفاق حل مشاكل العلاقات بين السودان وجنوب السودان والاستقرار في الصومال".

وتناول لقاء لافروف وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس الأمن ومجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والكويت وعمان والأمارات العربية وقطر) بمشاركة الأمين العامن لهذه المنظمة تناول المسائل الملحة للأجندة الإقليمية مع التركيز على ضرورة بلوغ تسوية الأزمة السورية في أسرع وقت.

وقال المصدر إن لافروف عقد ايضا لقاءات بكل من ويليام هيغ وزير الخارجية البريطاني وغيدو فسترفيلي وزير الخارجية الألماني حيث كانت في صدارة الاهتمام مسائل تسوية الوضع حول البرنامج النووي الإيراني وطرق التسوية السلمية للأزمة السورية.

من جانبه أكد عضو مجلس الشعب السوري شريف شحادة في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن سورية لم توفر جهدا من اجل انجاح المبادرات العربية والاقليمية والدولية، ودمشق ترحب باي حل سياسي على قاعدة رفض التدخل الاجنبي ورفض العنف. وفيما يخص الاصلاح، اكد شحادة ان الرئيس السوري لم يتأخر فيه، كما قال لافروف، وان كل يرى الامور من زاويته، مشددا على ان الاصلاح يحتاج الى بيئة مناسبة.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء