السداسية تؤكد ضرورة حل القضية النووية الايرانية عن طريق المفاوضات وعبر مراحل

أخبار العالم

السداسية تؤكد ضرورة حل القضية النووية الايرانية عن طريق المفاوضات وعبر مراحل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595647/

أكدت سداسية الوسطاء الدوليين على ضرورة إيجاد حل للقضية النووية الايرانية عن طريق المفاوضات وفق خطة للتسوية تنفذ على مراحل. أفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها الجمعة 28 سبتمبر/أيلول ان السداسية اجتمعت في نيويورك الخميس لتبادل الآراء حول طرق تشجيع إيران وأمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على حل القضية النووية.

أكدت سداسية الوسطاء الدوليين على ضرورة إيجاد حل للقضية النووية الايرانية عن طريق المفاوضات وفق خطة للتسوية تنفذ على مراحل.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها الجمعة 28 سبتمبر/أيلول ان السداسية عقدت لقاءً في نيويورك الخميس أكدت خلاله ان هدفها الوحيد هو "تحقيق التسوية المستدامة والشاملة للوضع حول البرنامج النووي الايراني عبر مفاوضات وعلى اساس مراحل وخطوات متبادلة". وقالت الوزارة ان الوسطاء " بحثوا خطواتهم اللاحقة من أجل تقدم الحوار مع ايران".

وشدد الجانب الروسي أثناء اللقاء على "أهمية الحفاظ على الديناميكية في المفاوضات بين ايران والسداسية، وتكثيف الاتصالات بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بغية التوصل الى قرارات ملموسة منسقة من شأنها تبديد قلق المجتمع الدولي من البرنامج النووي الايراني".

هذا وكان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف أكد امام الصحفيين عشية المشاورات ان اجتماع السداسية (‎بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والصين والمانيا) لا يهدف الى إقرار أية وثائق جديدة، بل لتبادل الآراء حول طرق تشجيع إيران وأمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تكثيف العمل على حل جميع المسائل العالقة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

من جانبه أوضح الكاتب والمحلل السياسي مصدق مصدق بور في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن ايران تطالب بحوار بدون شروط مسبقة ليكون حوارا غير مسيس. واشار الى ان الحوار يجي ان يكون موضوعيا وعليما، خاصة وان الحديث يدور عن الملف النووي وهو مسألة تقنية بالدرجة الاولى. واكد انه من المفترض ان يعالج هذه المسالة خبراء من الوكالة الدولية، لكن التسيس الامريكي والاسرائيلي يسيطر عليها. واشار ايضا الى ان ايران على تواصل مع الوكالة وقد اجابت على جميع اسئلتها، حتى ان تقارير استخباراتية غربية قالت انها لم تجد اي دليل يثبت بان البرنامج الايراني خرج عن مساره السلمي.

المصدر: وكالات