سورية.. المعارضة المسلحة تعلن عن "معركة حاسمة" في حلب.. والجيش يعلن حي جوبر بدمشق منطقة آمنة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595643/

أعلنت المعارضة المسلحة في سورية عن "معركة حاسمة" في مدينة حلب، مشيرة الى أنها نفذت هجوما كبيرا يوم 27 سبتمبر/أيلول كبداية لانطلاق المعركة. من جهتها أفادت (سانا) ان الجيش السوري انتهى من عملياته في حي جوبر في دمشق وتم تطهيره من فلول المسلحين.

أعلنت المعارضة المسلحة في سورية عن "معركة حاسمة" في مدينة حلب، مشيرة الى أنها نفذت هجوما كبيرا يوم 27 سبتمبر/أيلول كبداية لانطلاق المعركة.

وأكد مسلحون في حلب أن "ساعة الصفر" أعلنت بنداءات التكبير من المساجد. وقال شخص يدعى أبو فراس وهو متحدث باسم لواء "التوحيد"، أكبر قوة لدى المعارضة المسلحة في المدينة، أن ساعة الصفر بدأت على كل الجبهات في مدينة حلب وان كل المعارضين والألوية تشارك في القتال.

وقال مقاتلون من المعارضة، أن اشتباكات تجري في عدة جبهات بالمناطق التي تسيطر عليها المعارضة في الأطراف الشمالية والجنوبية من المدينة. وأظهر فيديو وضعه معارضون على موقع يوتيوب قائد لواء التوحيد وهو يمسك بجهاز اتصال نقال يعلن بداية القتال ويصدر أوامر الى 50 مقاتلا على الأقل يحملون بنادق كالاشنيكوف. وقال للمقاتلين أن الهجوم على قوات الاسد بدأ الآن على جميع الجبهات وان اليوم سيكون حاسما في حلب. لكنه طالبهم بالصمود والإخلاص لله. وتابع قائلا انهم لن يقتلوا الذين سيستسلمون.

كما أكد مقاتل آخر من المدينة قائلا "حلب ستشتعل اليوم". وأشار ناشطون معارضون من ألوية مختلفة إلى أن قتالا ضاريا دار في نحو 14 منطقة.

سانا: الجيش يقضي على عشرات المسلحين في حلب

من جهتها أفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) ان القوات المسلحة والجهات المختصة كبدت المسلحين والمرتزقة في عدد من المناطق السورية خسائر فادحة وقضت على عدد كبير منهم وألقت القبض على آخرين.

واكدت سانا ان الجيش نفذ عملية يوم 27 سبتمبر/أيلول أسفرت عن مقتل عشرات الإرهابيين في عدة أحياء من مدينة حلب، منها الكلاسة والحيدرية والمرجة وبالقرب من اسواق الهال والفستق والخابية وجامع القسطل ومنطقة باب انطاكية. أما في ريف حلب فقد دمرت القوات المسلحة 21 سيارة مزودة برشاشات دوشكا بمن فيها من الإرهابيين.

واشارت (سانا) الى ان ارهابيين مسلحين أطلقوا قذيفة هاون على منزل عائلة في منطقة المعري في السليمانية بحلب ما أدى الى مقتل شخصين وإصابة 4 بينهم طفلان.

جوبر منطقة خالية من الارهابيين

واضافت الوكالة ان الجيش السوري انتهى من عملياته في حي جوبر في دمشق وتم تطهيره من فلول المسلحين.

هذا واعتبر رئيس تيار بناء الدولة السوري لؤي حسين في مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق ان المهم هو ليس عقد هذا المؤتمر او ذاك بل ان تتمخض عنها نتائج تؤدي الى وقف العنف وبدء الحوار.

فيما اكد المحلل السياسي السوري معد محمد في مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" ان "الحديث عن حرب مصيرية غير مرتبط بحلب فقط، فهي المفصل ومكسر العصى الذي سيعكس كافة الظلال السياسية، اي بمجرد انتهاء عملية حلب سنشاهد تغييرا في المشهد السياسي الدولي والاقليمي".

الأزمة اليمنية