مصدر في وزارة الدفاع العراقية: المالكي سيوقع في موسكو على صفقات سلاح بقيمة 5 مليارات دولار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595625/

كشف مصدر في وزارة الدفاع العراقية عن أن رئيس الحكومة نوري المالكي سيوقع اتفاقيات مع روسيا لتزويد العراق بطائرات ومروحيات حربية ومعدات عسكرية تقدر قيمتها بنحو 5 مليارات دولار في اثناء الزيارة التي سيقوم بها لموسكو في الشهر القادم على رأس وفد رفيع االمستوى.

كشف مصدر في وزارة الدفاع العراقية عن أن رئيس الحكومة نوري المالكي سيوقع اتفاقيات مع روسيا لتزويد العراق بطائرات ومروحيات حربية ومعدات عسكرية تقدر قيمتها بنحو 5 مليارات دولار في اثناء الزيارة التي سيقوم بها لموسكو في الشهر القادم على رأس وفد رفيع المستوى.

ونقلت وسائل اعلامية يوم الاربعاء 27 سبتمبر/ايلول عن المصدر قوله ان "وزير الدفاع سعدون الدليمي سيزور روسيا بداية الشهر القادم لوضع اللمسات الاخيرة لعقود عسكرية تقدر قيمتها بنحو 5 مليارات دولار".

وأضاف أن "توقيع هذه العقود سيتم خلال زيارة لرئيس الحكومة نوري المالكي إلى موسكو في العاشر من اكتوبر/ تشرين الاول القادم"، موضحا أن "المالكي سيلتقي في زيارته كبار المسؤولين الروس، ومن المحتمل بحث ملف الأزمة السورية".

واشار الى أن "العقود العسكرية ستتضمن طائرات سوخوي وميغ ومروحيات "مي-24" المحدثة، بالأضافة لمعدات عسكرية اخرى".

من جانبه، قال نائب مدير مركز التحليل الاستراتيجي والتقنيات الروسي قنسطنطين ماكيينكو لوكالة "انترفاكس" معلقا على النبأ انه "حسب معلوماتنا، فان هناك صفقتين مجهزتين لزيارة رئيس الحكومة العراقية بقيمة 4،3 مليار دولار. من ضمنها ملياران لشراء 30 مروحية مي-28 ان اي، و2،3 مليار دولار لشراء منظومة المدفعية-الصاروخية القصيرة المدى المضادة  للجو من طراز "بانتسير- اس 1 اي".

واضاف انه سيتم فيما بعد كذلك التوقيع على حزمة صفقات ثانية لتوريد مقاتلات ميغ - 29 ام/ام2 ومدرعات لبغداد.

وشدد ماكيينكو على ان "هذه الخطط تعكس سعي السلطات الشيعية العراقية الى اتخاذ موقف مستقل، بغض النظر عن الضغط السياسي الامريكي".

وقال انه "من الواضح ان العسكريين العراقيين متعودون الى الآن على الانتاج العسكري الروسي اكثر من اية تقنيات عسكرية اخرى".

المصدر: "العراق للجميع" + "انترفاكس" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية