اتفاق السودان وجنوب السودان على استئناف ترانزيت النفط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595560/

توصل السودان وجنوب السودان مساء يوم الأربعاء 26 سبتمبر/أيلول خلال مفاوضات استغرقت 4 أيام، الى اتفاق أمني حول إقامة منطقة منزوعة السلاح على حدودهما، ما سيسمح باستئناف ضخ النفط من الجنوب عبر الأراضي السودانية.

توصل السودان وجنوب السودان مساء يوم الأربعاء 26 سبتمبر/أيلول خلال مفاوضات استغرقت 4 أيام، الى اتفاق أمني حول إقامة منطقة منزوعة السلاح على حدودهما، ما سيسمح باستئناف ضخ النفط من الجنوب عبر الأراضي السودانية.

وقال متحدثون باسم السودان وجنوب السودان يوم الأربعاء إن البلدين توصلا إلى اتفاق أمني موسع سيسمح باستئناف صادرات النفط من الجنوب عبر الشمال التي انقطعت، عندما أوقفت الخرطوم ضخ النفط عبر أراضيها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال أعضاء بوفدي البلدين في المفاوضات الجارية بين رئيسي الدولتين إن المحادثات المستمرة منذ 4 ايام في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا حققت انفراجا.

وقال عاطف كير المتحدث باسم وفد جنوب السودان: "هناك اتفاق على بضعة نقاط" في حين تحدث نظيره السوداني بدر الدين عبد الله بدر عن "تقدم في الكثير من المواضيع".

وأعلن كلاهما أن التوقيع على الاتفاق سيتم يوم الخميس.

ولم تنشر تفاصيل الاتفاق ولكن المتحدثين اوضحا ان الاتفاق ينص على منطقة عازلة يجب ان ينسحب منها الجيشان وستكون بعمق 10 كيلومترات من كل طرف من الحدود التي لم ترسّم بعد رسميا.

من جانب آخر لم يتوصل الطرفان الى اتفاق حول منطقة أبيي المتنازع عليها و مسألة ترسيم الحدود.

وقال المتحدث باسم جنوب السودان في ختام المحادثات ليل الاربعاء ان "البلدين لم يتوصلا الى اتفاق حول موضوعين هما ابيي والحدود". واضاف ان البلدين قررا إجراء جولة اخرى من المحادثات خصوصا حول مشكلة الحدود والمناطق المتنازع عليها.

أما نظيره السوداني فبدا متفائلا بالنسبة لحل المسائل العالقة في وقت لاحق.وقال "لقد تخطينا الكثير من الخلافات.. لا يزال يوجد بعضها حول ابيي"، مضيفا ان تسوية مشاكل الحدود التي يطالب بها الطرفان "سوف تتطلب بعض الوقت".

في هذا الشأن اوضح الخبير في الشؤون السودانية هاني رسلان في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" ان السودان كان يركز خلال جولة المباحثات على الترتيبات الأمنية أكثر من اي شيء آخر بهدف فصل القوات المتمردة التي تقاتل جنوب كردفان عن خطوط الامداد من جنوب السودان. واضاف ان الاعلان عن اتفاق حول هذه الترتيبات الامنية سيترتب عليه بشكل تلقائي اعادة ضخ النفط وكذلك التجارة بين الطرفين.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية
مباشر.. تجمع العشرات في شارع رامبلا بوسط برشلونة تكريما لأرواح ضحايا عملية الدهس