كرزاي يدعو الى تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على طالبان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595490/

دعا الرئيس الافغاني حامد كرزاي مجلس الامن الدولي الى تخفيف العقوبات المفروضة على حركة طالبان، في خطوة من شأنها أن تساهم في عملية المصالحة الوطنية. وصرح كرزاي في كلمة ألقاها لدى افتتاح الدورة الـ67 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم 25 سبتمبر/أيلول بأن كابول "تمد يد السلام والتوافق ليس لطالبان فحسب بل ولجماعات مسلحة أخرى تحلم بالعودة الى العيش الكريم والسلمي على ارض الوطن".

دعا الرئيس الافغاني حامد كرزاي مجلس الامن الدولي الى تخفيف العقوبات المفروضة على حركة طالبان، في خطوة من شأنها أن تساهم في عملية المصالحة الوطنية. وصرح كرزاي في كلمة ألقاها لدى افتتاح الدورة الـ67 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم 25 سبتمبر/أيلول: "أدعو مجلس الامن الى توفير الدعم الكامل لجهودنا المبذولة في هذا السياق بغية الاسهام في عملية المصالحة".

وأكد كرزاي ان كابول "تمد يد السلام والتوافق ليس لطالبان فحسب بل ولجماعات مسلحة أخرى تحلم بالعودة الى العيش الكريم والسلمي على ارض الوطن".

وفي تطرقه الى موجه الاحتجاجات في العالم الاسلامي على خلفية نشر فيلم "براءة المسلمين"، حذر الرئيس الافغاني من خطر تنامي "ظاهرة كراهية الاسلام التي تهدد التعايش السلمي بين الدول والحضارات"، حسب تعبيره.

واستنكر كرزاي بشدة انتاج الفيلم المسيء، مضيفا ان "العالم في صدمة جراء انعدام الاخلاق لدى المتعصبين الذين جرحوا شعور أكثر من 1.5 مليار مسلم". وأردف قائل: "ندين أشد الادانة تصرفات كهذه، سواء أكان ذلك إخراج فيلم أو نشر صور أو اتخاذ أي خطوات استفزازية أخرى".

وشدد كرزاي على ان الأعمال المشينة مثل بث الفيلم المسيء لا يمكن تبريرها بحرية التعبير، مشيرا في الوقت ذاته الى أن عمليات الاحتجاج على هذه الخطوات يجب ألا تتحول الى أعمال عنف.

المصدر: ايتار - تاس

صفحة أر تي على اليوتيوب